«عدد المتدرّبين في المعهد المالي ـــــ معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي بلغ 30 ألفاً خلال 12 عاماً، بينهم أكثر من 17 ألفاً من المالية العامة ونحو 5 آلاف من إدارة الجمارك، ونحو ألف من إدارة المساحة والشؤون العقارية». هذه كانت خلاصة ما استمع إليه وزير المال محمد شطح من مديرة المعهد لمياء مبيّض البساط، التي أوضحت أن أكثر من 1300 موظف جديد في وزارة المال تدرّبوا في المعهد، فضلاً عن أكثر من 4600 متدرّب من المؤسسات العامة، و1500 مشارك من دول المنطقة. كما تمّ إيفاد 544 متدرّباً إلى معاهد خارج لبنان على نفقة الجهات المانحة، واستعان في برامجه التدريبية بشبكة من 150 مدرّباً محترفاً.
ورأى شطح أن معيار الأداء يبقى دائماً في كيفية التعاطي مع الناس والمكلّفين والوزارات والإدارات الأخرى، مشيراً إلى أنه يجب أن نعمل على برنامج كبير لتحسين الأداء، فضلاً عن أشياء كثيرة نطمح للقيام بها، ولكن لا نجد دائماً سهولة في ذلك، «فيا للأسف، في الزمن السياسي الراهن، ليس سهلاً علينا تحقيق التطلعات المفيدة».
وأفادت بأن المعهد سيركّز جهوده في 2009 على مواكبة قانون الإجراءات الضريبية، وعلى التخصص في الصفقات العامة وفي الموازنة، وعلى التعمّق في التدقيق الضريبي. وفي مجال الجمارك، سيواكب عمليات التوظيف والترفيع، ويساند لجنة التدريب الجمركي، وسيشرك الإدارات الأخرى في برامجه، وسيخصص برامج تدريبية على الرواتب والأجور، وأخرى للمستشفيات الحكومية والمدارس الرسمية.... وقد بلغ عدد المستفيدين من برامجه التدريبية في 2008 نحو 2710، غالبيتهم (2305) من وزارة المال (85%)، و281 من الإدارات الأخرى (10%)، و124 من دول المنطقة 5%).
(الأخبار)