مركزان لخدمات توظيف الفلسطينيين
الهدف من هذين المركزين اللذين أطلقتهما أمس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم (الأونروا)، بالشراكة مع منظمة العمل الدولية، «تحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين في لبنان من طريق تحسين إعدادهم لدخول سوق العمل»، يقول مدير «الأونروا» سالفاتوري لومباردو، فضلاً عن تدريب اللاجئين على مهارات ضرورية لإعادة بناء مخيم نهر البارد، مما سيعزّز نهج المشاركة الذي بدأت الأونروا في اعتماده، إلى جانب روح الامتلاك في عملية إعادة إعمار المخيم. وسيوفر المركزان التمويل لأكثر من 20 دورة تدريب مهني على المدى القريب، تعالج الحاجات الحالية لسوق العمل، وتستهدف 400 فرد سبق لهم أن تركوا مقاعد الدراسة. وسيجري توظيف الأشخاص المناسبين عبرهما وتوفير التوجيه المهني لأكثر من 1000 باحث عن العمل على مدى عام كامل.

إضراب تحذيري للجنة المتابعة في وزارة الاتصالات

القرار اتخذته اللجنة، أمس، معلنة في بيان تنفيذ الإضراب التحذيري غداً، لأن بعض كبار المسؤولين في الحكومة يصرّون على عدم تنفيذ أحكام مجلس شورى الدولة العائدة للفنيين في وزارة الاتصالات منذ عام 2003 حتى تاريخه، والتي تعطي الفنيين حقوقاً مالية، أي بدء تحويل رواتبهم وفق الجداول الفنية لا الإدارية كما هو حالياً، ودرجة تدرّج لكل العاملين في الوزارة من إداريين وفنيين مع مفعول رجعي لها، أسوة بما حصل عليه العاملون في هيئة أوجيرو منذ عام 2005.

تحويل معرض طرابلس إلى معرض دائم للصناعات العربية

هو الاقتراح المتكرر لوزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي. فقد شرح أمس لرئيس جمعية تجار طرابلس فواز الحلوة وأعضاء الجمعية وفاعليات اقتصادية طرابلسية مدى انعكاس تحويل المعرض إيجاباً على الوضع الاقتصادي العام في طرابلس والشمال، علما بأنه كان قد قدّم ورقة بصدد هذا الأمر في مؤتمر وزراء الاقتصاد العرب الذي مهّد للقمة العربية الاقتصادية في الكويت.
وكان الصفدي قد التقى وفداً من نقابة عمال شركة كهرباء قاديشا أطلعه على مطالب عمال الشركة المضربين منذ أكثر من أسبوع، كذلك رئيس وأعضاء جمعية دعم الميناء، وممثّلين لروابط اجتماعية وثقافية ووفوداً شعبية.

«مئة قصة وقصة ــ مبادرات في الشأن العام»

كتاب أطلقه أمس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومجلس الإنماء والإعمار ومؤسسة «فريدريش إيبرت»، وهو يندرج في إطار التقرير الوطني للتنمية البشرية لعام 2008 ـــــ 2009، في فندق البريستول. وقالت مديرة مشروع التقرير الوطني للتنمية مهى يحيى إنه «علينا تشجيع المشاركة المدنية الملتزمة على جميع المستويات». ورأى ممثّل رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، نبيل الجسر، أن الكتاب يتمحور حول التقرير الوطني الرابع الذي بحث في العلاقات القائمة بين الدولة والمواطن في ثلاثة أبعاد: السياسي والاقتصادي ـــــ الاجتماعي والثقافي، وتقديم توصيات تتعلق بسياسات تدمج الأبعاد المختلفة للمواطنة.

«الحكومة لم تعوّض للمؤسسات السياحية الجنوبية»

الكلام لنائب رئيس الاتحاد اللبناني للنقابات السياحية ورئيس نقابة المؤسسات السياحية في الجنوب علي حسين طباجة، مشيراً إلى أن استهداف مجلس الجنوب هو استهداف للجنوبيين ومؤسساتهم الاقتصادية والعمرانية والسياحية، علماً بأن «لا الحكومة، ولا وزارة السياحة عوّضتا على المؤسسات السياحية في الجنوب التي تضررت جرّاء عدوان تموز 2006».