بحث خطوات الدخول إلى منظمة التجارة العالمية
لذلك شارك وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي، أمس، في جنيف، في الاجتماع السادس لمنظمة التجارة العالمية المخصص لبحث الخطوات التي اتخذتها الحكومة اللبنانية، وجولة المفاوضات بشأن دخول لبنان في المنظمة، على رأس فريق عمل لبناني مكلّف بهذه المفاوضات.

إعادة المصروفين من جريدة «صدى البلد»

مطلب رفعه أمس مجلس نقابة عمال المطابع إلى إدارة شركة «انتغرا» التابعة لصحيفة «صدى البلد»، ودعا في بيان له إلى إعادة أمين صندوق المجلس علي حمدان إلى «عمله بالدوام والشروط التي (كان) يقوم بها منذ ست سنوات، وذلك انطلاقاً من المحافظة على الحريات النقابية وديمومة العمل».
وقال إن شركة «انتغرا» أقدمت على «صرف تعسّفي لمجموعة من الموظفين، ومن بينهم حمدان، بسبب المطالبة الدائمة بالحقوق للموظفين التي نصّت عليها المراسيم والقوانين المرعية الإجراء».
وأعرب عن استغرابه «أن يترافق هذا الصرف التعسّفي للموظفين ولعضو مجلس النقابة مع توسيع نشاط الشركة، وإصدار نسخة باللغة الفرنسية وحصول توظيفات جديدة».

مهلة التصريح عن ضريبة الدخل تنتهي في 28 شباط

هذا ما أعلنته وزارة المال في تعميم ذكرت فيه أن مهلة تقديم التصريح السنوي عن ضريبة الدخل على الرواتب و الأجور عن عام 2008 تنتهي في 28 شباط 2009 ضمناً». وجاء في التعميم: تذكّر مديرية الواردات ـــــ دائرة ضريبة الرواتب والأجور جميع أصحاب العمل، بمن فيهم المؤسسات العامة والبلديات واتحاد البلديات والجمعيات والهيئات التي لا تتوخى تحقيق الربح والمستخدمين الملزمين شخصياً بالتصريح عن الرواتب والأجور، بأن مهلة تقديم التصريح السنوي عن ضريبة الدخل على الرواتب والأجور (النموذج ر 5 والكشوفات ر 6) عن عام 2008 تنتهي في 28 شباط 2009 ضمناً».

موظّفو وعمال كهرباء قاديشا أنهوا إضرابهم المفتوح

السبب بحسب المجلس التنفيذي للنقابة هو الجو الإيجابي الذي ساد المناقشات بين مجلس النقابة ووزير الطاقة والمياه ألان طابوريان الذي أكد «أحقيّة حقوقهم وعدالتها، والسعي إلى إقرارها ضمن مهلة عشرة أيام». وقرر المجلس إعادة تشغيل الوحدة الخامسة في معمل الحريشة الحراري، والإيعاز إلى ورش الصيانة بإنجاز التصليحات الضرورية في كل المناطق».

الاطّلاع على الاستشارات السنوية المتعلّقة بالطوارئ المالية

هو محور الاجتماع الذي عقده رئيس لجنة المال والموازنة النائب سمير عازار وعدد من أعضاء اللجنة مع وفد من صندوق النقد الدولي. ويهدف الاجتماع إلى إطلاع الحكومة على برنامج الـF.N.I (الطوارئ المالية) الذي يهدف إلى الحفاظ على النظام الاقتصادي العام. وهدفَ رئيس البعثة إلى الاطّلاع على رأي رئيس وأعضاء لجنة المال والموازنة وعلى الأوضاع المالية والاقتصادية العامة، وخاصة موضوع الإصلاحات المالية للموازنة موضوع موازنة 2009، وإمكان درسها وإقرارها قبل الانتخابات النيابية. وأوضحت له اللجنة أنه «كان من الأفضل لو أتت الموازنة إلى المجلس في وقتها الدستوري». وشددت البعثة على «ضرورة البدء بالإصلاح الهيكلي إضافة إلى الإصلاح المالي، بهدف الوصول إلى توازن مالي مقبول، ما يساعد على تخفيف عجز الموازنة وبعض المديونية العامة».