قرار ساعات إقفال الملاهي فُهم خطأً
الكلام لوزير السياحة إيلي ماروني في مؤتمر صحافي عقده أمس، حيث شرح ملابسات ما أشيع عن موضوع القرار الصادر المتعلّق بساعات إقفال المطاعم والملاهي. وقال: «من المعلوم أن قرار ساعات الإقفال يحتاج إلى توقيع وزيري السياحة والداخلية، إلا أن القرار لم يوضع موضع التنفيذ، لأن من يقرأ القرار يعرف أنه يصبح ساري المفعول بعد 15 يوماً، ولم ينشر بعد في الجريدة الرسمية، وقد طُبعت منه آلاف النسخ التي وزّعت خلال الليل على أبواب المطاعم، ومن خلال رسائل هاتفية ورد فيها أن وزير السياحة يصدر قراراً تعسّفياً بإقفال المطاعم الساعة 12,30 ليلاً».
وأردف: «اجتمعت مع المعنيين، أمس، لكي نقول إن هذا القرار لا يشمل أي مطعم وناد ليلي لا يضع الموسيقى العالية أو عازل الصوت أو يوجد في منطقة معزولة غير سكنية، بل يشمل المطاعم والمقاهي والملاهي الموجودة داخل الأبنية السكنية والتي تقلق راحة السكان. لذلك سنصدر قراراً توضيحياً نقول فيه إننا إلى جانب أصحاب المقاهي والمطاعم والملاهي، لكن من سيسبّب إقلاق راحة الناس سينطبق عليه القرار بالإقفال الساعة 13,00 في منتصف الأسبوع والساعة 14,00 يومي الجمعة والسبت».

0.85% تراجع مؤشر «بلوم» عن بورصة بيروت

سبب التراجع الرئيسي ليوم أمس في بورصة بيروت، بحسب النشرة اليومية لـ«بلوم انفست بنك»، كان تراجع أسهم بنك عودة بنسبة 5.44 في المئة إلى 40 دولاراً، وبنسبة 2.29 في المئة لشهادات الإيداع للمصرف نفسه التي بلغت 44.75 دولاراً. وقد حازت قيمة تداولات أسهم المصارف 82 في المئة من مجمل قيمة أسهم بورصة بيروت المتداولة أمس.

تنفيذ مشروع ميناء البترون قريباً

هذا ما أمل وزير الاتصالات جبران باسيل تحقيقه، بعد اجتماع عقده أمس مع وزير الزراعة إلياس سكاف للبحث في مشاريع الواجهة البحرية لمدينة البترون، وخصوصاً الميناء ومعهد علوم البحار ومركز التدريب البحري.
وأوضح باسيل أن مشروع ميناء البترون المتوقف منذ عام 2004 مهم جداّ للمنطقة، وقد اتخذ قرار في شأنه في مجلس الوزراء، وبدأ تنفيذ قسم من الأعمال فيه، لكن لظروف عدة، منها سوء التنفيذ، تحطّم السنسول وأصبح الميناء عصيّاً على دخول البحارة. وقد أُعدّ مشروع جديد بدأ مع الوزير محمد الصفدي واليوم يستكمل مع وزير الأشغال العامة غازي العريضي، وكانت كلفته الأساسية 9.6 مليارات ليرة، وأصبحت 11.2 مليار ليرة بسبب غلاء الأسعار والتعديلات التي أُدخلت عليه. ولفت إلى أن مدة تنفيذ المشروع 24 شهراً، وأمل أن يبدأ التنفيذ سريعاً، فالمتعهد جاهز. وتمنى ألا تستجد أيّ أسباب انتخابية تعوق بدء التنفيذ.
وتابع «نحن نملك رؤية كاملة للواجهة البحرية لمدينة البترون والميناء في وسطها، لكن هناك أيضاً على يسارها معهد علوم البحار، وعلى يمينها مركز التدريب البحري الذي يتابعه وزير الأشغال، وقد أطلعنا المدير العام للنقل على الدراسات في هذا الخصوص. والمركز أساسي لتدريب البحارة ولتنشئة عاملين في مجال البحر كتقنيين (كهرباء، صيانة، ميكانيك) وصولاً إلى القبطان.

لحماية سوق العمل من العبث السياسي

مطلب لـ«اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين»، في بيان أمس، حيث دعا الاتحاد إلى ضرورة «حماية سوق العمل اللبناني من العبث السياسي المتهوّر الذي يسيء إلى سمعة لبنان»، داعياً الحكومة إلى «وضع حد للانتهاكات والارتكابات غير المسؤولة بحق اليد العاملة العربية عموماً والسورية خصوصاً».
(الأخبار، وطنية)