تصرّف أصحاب المستشفيات «لاإنساني»
هذا ما أعلنته جبهة التحرر العمالي في بيان انتقد موقف نقابة أصحاب المستشفيات «واقتصاصها من المواطنين الخاضعين لتعاونية موظفي الدولة وللأسلاك العسكرية». وأعلنت الجبهة رفضها «أن يتحمّل المواطن المضمون نتائج خلاف مادي بين أصحاب المستشفيات والهيئات الضامنة»، لافتة الى «توارد أخبار عن حالات مأساوية حدثت وخصوصاً بين مرضى غسيل الكلى»، منتقدة «تصرف أصحاب المستشفيات اللاانساني». وقد قال المدير العام للتعاونية أنور ضوّ لـ«المركزية»: إن أكثر من 60% من المستشفيات لم تلتزم قرار النقابة، نظراً إلى ارتياحها للتعامل مع التعاونية، باعتبار أنها تسدّد مستحقاتها للمستشفيات خلال فترة قصيرة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، وهي تعتبر أسعار تعاونية الموظفين من أفضل الأسعار المعتمدة في الدرجتين الأولى والثانية.
ولفت إلى أن «أحد المستشفيات الجامعية قدّم إلى التعاونية دراسة علمية، حدّد فيها 150 ألف ليرة للدرجة الأولى، في مقابل 135750 ليرة يطالبنا بها نقيب المستشفيات للغرفة العادية».
وأكد ضوّ أن «الأرقام التي رفعها نقيب أصحاب المستشفيات إلى التعاونية ، لا يمكن القبول بها لأنها بعيدة عن الواقع والموضوعية، وتالياً لا يمكن التفاوض في شأنها».

إتلاف معاملات ومستندات غير مستوفية للشروط

تعميم صدر عن وزارة السياحة، تضمّن الآتي: «لما كان لدى قلم مصلحة التجهيز السياحي في وزارة السياحة ـــــ المديرية العامة للشؤون السياحية، عدد من طلبات الترخيص غير المكتملة، المتعلقة بالترخيص لاستثمار مطاعم ومقاه وملاه، محفوظة ما قبل عام 2000 وحيث لم تستكمل هذه المعاملات من قبل اصحابها، تعلم وزارة السياحة عن قرارها إتلاف المستندات العائدة لمعاملات متوقفة ما قبل عام 2000».

استخراج زيت الزيتون وحفظه وفق المواصفات الدولية

هو عنوان الدورة التدريبية المخصصة للمهندسين الزراعيين التي نظمتها المؤسسة اللبنانية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالتعاون مع الفرع السابع في نقابة المهندسين في بيروت. وقال الأمين العام للمؤسسة بطرس لبكي «إن هذه الحلقة جزء من برنامج تقوم به مؤسستنا ILDES بالتعاون مع جمعية AIDA الأسبانية وبدعم من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية AECID، وهذا البرنامج يهدف الى رفع مداخيل منتجي الزيتون ومشتقاته في حوض نهر الأولي أي منطقة إقليم الخروب الجنوبية والأقسام الشمالية لقضاءي صيدا وجزين».
وأوضح الدكتور لبكي أن هذا البرنامج يتضمّن 3 شطور: زراعي وصناعي وتسويقي.

خطة تفعيل وتنظيم المهرجانات الدولية في لبنان

كانت محور اجتماع عقده وزير السياحة إيلي ماروني، مع ممثلين عن المهرجانات الدولية والمحلية، وأشار ماروني الى أنه «في ما يختص بالبنود التي تحدثنا عنها في الاجتماع مع ممثلي المهرجانات كانت لدينا جملة مطالب أبرزها: لبننة المهرجانات، وإدخال الفنانين اللبنانيين في صلب المهرجانات، تنظيم المواعيد بشكل غير متضارب كي يتمكن اللبنانيون والسياح والمصطافون والمغتربون من المشاركة، تقديم البرامج المقررة خلال شهر كانون الثاني لخلق آلية التنسيق، والمواعيد وإيجاد آلية للدعم...».