ساد الحذر سوق القطع في بيروت، أمس، بعد الأنباء عن إطلاق صواريخ من الجنوب إلى مستوطنات في فلسطين المحتلة، ما انعكس غياباً شبه تام لعرض الدولار، وقالت مصادر مصرفية مطلعة إن مصرف لبنان لم يشتر العملة الأميركية، أمس، خلافاً لعادته في الأيام والأسابيع الماضية بسبب انعدام عرضها، وفي المقابل لم يحصل أي طلب يذكر على الدولار، واستمر الوضع حذراً طيلة ساعات التداول الرسمي، وهو ما دفع ببعض الخبراء إلى توقّع تغيير بسيط في المسار يُنتظر أن يتبلور في الأيام المقبلة بطريقة أوضح انسجاماً مع أي تطوّرات في الحرب على غزة. ولفتت المصادر إلى أن هذا المسار لا يزال طبيعياً، ولا سيما بعد عطلة لمدة يومين، وخصوصاً أنه لم يتأثّر في الفترة السابقة بعد بدء العدوان على غزّة منذ 13 يوماً، وبالتالي، تقول المصادر، إنه لا يمكن الحصول على صورة واضحة للوضع في السوق المالية والمصرفية.
غير أن هذا الأمر كان أوضح في بورصة بيروت مع تراجع مؤشر «بلوم» بنسبة 0.82 في المئة منذ مطلع السنة الجارية، كما انخفض سعر شهادات إيداع «بنك عودة» بنسبة 5.07 في المئة على حجم تداول منخفض جداً بلغ 100 سهم فقط! وفي السياق نفسه اختفى الطلب على سهم «سوليدير» بفئتيه (أ) و(ب)، فقد أكد وسطاء عاملون في البورصة أن طلباً على هذه الأسهم بمبلغ 16.15 دولاراً اختفى فجأة صباح أمس، فيما تراجع السعر بنسبة 3.02 في المئة إلى 16.39 دولاراً للفئة (أ) و2.35 في المئة إلى 16.62 دولاراً للفئة (ب).
أما بالنسبة إلى الأوراق اللبنانية المدرجة في بورصة لندن، فقد ذكر وسطاء أن السوق شهدت عروض بيع لشهادات إيداع عودة المدرجة في بورصة لندن بمختلف أنواعها، وفي المقابل لم يكن هناك إقبال على عروض شهادات إيداع «بلوم».
(الأخبار)