«توحيد الجهات الضامنة هدف أساسي للدولة»
الكلام لوزير المال محمد شطح في حديث نشرته مجلة «الصحة والإنسان»، مشدداً على ضرورة أن «يتم كخطوة تمهيدية، توحيد التعرفة والتصنيف والعطاءات»، موضحاً أن «تشرذم الجهات الضامنة يجعل من الصعب لا بل من المستحيل تحديد الأكلاف التي تتكبّدها الدولة»، داعياً الى «تحديد معايير شفافة وواضحة للاستفادة من تقديمات وزارة الصحة».
ورأى أن المشكلة في لبنان ليست في حجم الإنفاق على القطاع الصحي أو الاجتماعي، بل إن المشكلة هي في أن المبالغ التي تنفق لا تتوافق مع الخدمات المؤدّاة. وتطرق إلى ما هو مطلوب من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فهو ليس التقشف بل الاستخدام الأمثل للمبالغ المتاحة.

مطالب عمال الكهرباء ومصلحة الليطاني

هذا ما ناقشته أمس نقابات عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان والمصلحة الوطنية لنهر الليطاني وكهرباء قاديشا، في اجتماع عقد في مقر نقابة كهرباء لبنان، وتطرق إلى تصحيح سلسلة الرتب والرواتب، تثبيت المتعاقدين والمؤقتين وعمال المتعهد وترفيع المستخدمين.

إضراب نقابة الشاحنات المفتوح في يومها الرابع

أدى هذا الإضراب إلى توقف عمليات إدخال وإخراج البضائع إلى مرفأ بيروت ومنه، وقد عقدت النقابة اجتماعاً أمس لتقييم لقائها بوزير البيئة أنطوان كرم، مركزة على «ضرورة إيجاد كسارات ومرامل في كل منطقة لتأمين حاجاتها من الرمل والبحص وبالتالي للتخفيف من عرقلة السير»، ولفتت الى أنها «لمست اهتماماً من الوزير». وكشفت أن وزير الداخلية والبلديات زياد بارود الذي سلمته مذكرتها الشاملة بمطالبها المزمنة أحالها إلى وزارات: العمل، الأشغال العامة والنقل، المال والبيئة، والهيئة العليا للإغاثة «لأخذ رأيها وإجراء المقتضى».

نشاطات «سنة فرنسا في لبنان»

وهي ستقام في لبنان في السنة الجارية وفي عام 2010 أيضاً بحسب ما قال رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان غازي قريطم على أثر لقاء بممثل رئيس غرفة تجارة وصناعة باريس ادمون فيفيان يرافقه المدير العام الجديد للمعهد العالي للأعمال «ESA» ستيفان اتالي الذي أشار إلى أن ESA يعمل على «مراجعة سياسته في منطقة الشرق الأوسط، بحيث يُعتمد من خلالها لبنان مقراً لإطلاق برامجه ونشاطاته الخاصة بهذه المنطقة».

55640 راكباً عبر مطار بيروت

هذا ما تظهره إحصاءات حركة الركاب في مطار رفيق الحريري ــــ بيروت الدولي في الأسبوع الأول من السنة الجارية، فوصل إلى لبنان 19812 راكباً وغادر و35828 راكباً.

تقنين بسبب الصيانة في محطة السطانية

الإعلان لمؤسسة كهرباء لبنان، في بيان أمس أفاد بأن المؤسسة ستضطر إلى عزل مخرجي الشهابية من محطة السلطانية ودبعال من محطة وادي جيلو توتر 15 V.K بسبب تنفيذ أعمال الصيانة والتأهيل في الأيام التالية: الجمعة 9/1/2009، السبت 10/1/2009 والأحد 11/1/2009. ولذلك ستقطع التغذية بالتيار الكهربائي عن المناطق المغذّاة من هذين المخرجين في هذه الايام اعتباراً من الثامنة صباحاً ولغاية الرابعة بعد الظهر.