متى موعد دفع المفعول الرجعي للأساتذة؟
سؤال وجهه «التجمع الوطني لأساتذة الجامعة اللبنانية» في بيان أمس، للقوى السياسية والنواب عن موعد بدء دفع مستحقات المفعول الرجعي لأساتذة الجامعة اللبنانية وموظفيها والعسكريين وموظفي القطاع العام «الذين بدأوا يشعرون بأن ثمة مماطلة موصوفة ومقصودة من وزير المال للتهرب من الدفع».

وقف العمل بأنبوب تفريغ الزفت في مرفأ صيدا

هذا ما حصل بعد اتصالات أجرتها وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري مع رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة ووزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي ورئيس مصلحة استثمار مرفأ صيدا وليد بعاصيري، لمتابعة مشكلة تركيب أنبوب بحري وتشغيله لتفريغ مادة الزفت في مرفأ صيدا، الذي صدر بشأنه مرسوم عن مجلس الوزراء حمل الرقم 1081 تاريخ 31/12/2008. وتبلغت الوزيرة الحريري لاحقاً من الجهات المختصة الرسمية قرار وقف العمل بهذا المرسوم.

الأولوية الآن لدعم التكامل الاقتصادي العربي

هذا ما قاله رئيس اتحاد الغرف العربية، عدنان القصار، خلال المنتدى الاقتصادي والاجتماعي (منتدى القطاع الخاص والمجتمع المدني) في دولة الكويت، ودعا إلى «التطبيق الكامل لمنطقة التجارة العربية الحرة وإزالة القيود غير الجمركية والمالية والفنية التي تعترض التبادل التجاري، معالجة العقبات التي تواجه قطاع النقل، تحرير حركة الاستثمارات ورؤوس الأموال بين الدول العربية. أما في الجانب الاجتماعي، فلا بد من وضع السياسات والبرامج المشتركة للحد من البطالة».

وزارة الداخلية: بدل الميكانيك مرتبط بزيادة الحد الأدنى للأجور

هكذا ردت وزارة الداخلية والبلديات، على التساؤلات عن زيادة بدل المعاينة الميكانيكية، لافتة إلى أنه عام 2002، لُزّمت المعاينة الميكانيكية في لبنان لشركة «فال» وقد نصّت المادة 2، الفقرة 14، من دفتر الشروط على ما حرفيته: «تتم مراجعة الأسعار بنفس نسبة تغيير الحد الأدنى للأجور في القطاع العام. لذلك، عمدت شركة فال إلى زيادة بدل المعاينة الميكانيكية من 19700 ليرة إلى 32650 ليرة للسيارة الواحدة، عملاً بالزيادة الطارئة على الحد الأدنى للأجور بموجب القانون الرقم 63 تاريخ 31/12/2008، عملاً بالعقد الموقع بينها وبين الوزارة في 18/3/2002».

الريجي تحتاج إلى «ضخ دم جديد من الكفاءات»

الكلام لرئيس إدارة حصر التبغ والتنباك ومديرها العام ناصيف سقلاوي، خلال حفل تكريم أقامته إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية لـ 77 موظفاً بلغوا نهاية الخدمة.
ولفت إلى أن الإدارة استطاعت تحقيق إنجازات مهمة في كل قطاعاتها التجارية والمالية والزراعية والمعلوماتية، وحتى الصناعة.

حملة تبرعات لدعم غزة

أطلقها «اللقاء الوطني للهيئة الزراعية» من كفرحزير ـــــ الكورة، ودعا عضو اللقاء جورج عيناتي إلى «إحياء جبهة المقاومة الوطنية الداخلية لإعادة بناء القطاعات المنتجة، وفي مقدمها الزراعة».
(الأخبار، وطنية، مركزية)