إعفاء اللبنانيين من رسوم تراخيص العمل في مصر
قرار تلقّت الأمانة العامة لمجلس الوزراء نسخة عنه من وزيرة القوى العاملة والهجرة في جمهورية مصر العربية عائشة عبد الهادي، وهو ينص على إعفاء رعايا الجمهورية اللبنانية من رسوم تراخيص العمل للأجانب وذلك تطبيقاً لقاعدة المعاملة بالمثل، بناءً على الاتفاقية الثنائية المشتركة بين البلدين في مجال التعاون الفني وتنقّل الأيدي العاملة.

تقرير وطني يعبّر عن واقع القوانين التجاريّة

أمل يطرحه منظمو ورشة العمل الوطنية «المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة» بعنوان «القوانين التجارية ومتطلبات التنمية الاقتصادية في لبنان»، التي تُعقد الاثنين المقبل برعاية وزير العدل إبراهيم نجار، وبدعم من مبادرة الشراكة الشرق الأوسطية MEPI، وذلك الاثنين المقبل في فندق «جفينور ــ روتانا» وتستمر يومين بهدف الوصول إلى تقرير يعبر عن حاجات التحديث التجاري ليمثّل أداة علمية من أدوات الدفع باتجاه تحقيق الإصلاح.

إنشاء برك جبليّة لجمع مياه الأمطار والثلوج

هو هدف مشروع حصاد الأمطار الذي عرضه أمس وزير الزراعة الياس سكاف مع وفد من منظمة «ايفاد»، في حضور المدير العام لوزارة الزراعة بالإنابة سمير الشامي، إذ يقضي المشروع بإنشاء عدد من البرك الجبليّة لجمع مياه الأمطار والثلوج، والتي قد يصل عددها إلى أكثر من 16 بركة لتسهيل أعمال الري، إضافةً إلى إمكان استخدام الأجهزة المعنيّة في مكافحة الحرائق لها، وذلك بتمويل من «ايفاد» عبر قرض ميسّر.

تقنين الكهرباء بسبب الصيانة شمالاً

الإعلان لشركة «كهرباء قاديشا» في بيان لها أمس، أشارت فيه إلى أنها ستضطر إلى قطع التيار الكهربائي اليوم بناءً على طلب مؤسسة كهرباء لبنان من الثامنة صباحاً حتى الخامسة من بعد الظهر عن مدينة الميناء بكاملها، ومناطق باب التبانة وجبل محسن، بسبب وضع خط الـ220 ك.ف. في الخدمة انطلاقاً من مقطع البحصاص.

لجنة مصغّرة لتعديل مشروع سوق الأوراق الماليّة

هذه كانت نتيجة جلسة اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان المشتركة في اجتماعها الأخير أمس، بهدف متابعة درس مشروع قانون الأسواق المالية، إذ تبين أن هناك تعديلات ناتجة من بعض التطورات في أسواق المال العالمية، وبالتالي ألّفت لجنة مصغرة لإعداد اقتراحات تساعد على وضع صياغة جديدة للمشروع تأخذ بالإعتبار التطورات الجديدة التي ستكون ملحوظة بين أيدي اللجنة.

«نبع المغاره» في حراجل من المنافع العامة

قرار وقّعه أمس وزير السياحة المحامي إيلي ماروني، وأحاله على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنه. من جهة ثانية، تطلق برعاية ماروني خطط النشاطات السياحية لجمعيات التجار تحت شعار «تسوّق واربح في لبنان»، إذ سيجري إطلاق شهر التسوّق في شباط المقبل. وفي سياق متصل، أعلن ماروني أنه وقع اتفاقية تعاون سياحي بين لبنان والكويت، خلال مشاركته مع الوفد المرافق لرئيس الجمهورية ميشال سليمان في القمة الاقتصادية العربية في الكويت، وذلك بهدف تسهيل دخول الكويتيين إلى لبنان وبالعكس بالنسبة إلى اللبنانيين.
(الأخبار)