الحكومة لم ترسل مشاريع الموازنات منذ عام 2006
هذا ما أعلنه وزير الصناعة غازي زعيتر تعليقاً على ما قاله الرئيس فؤاد السنيورة أمس. وأشار زعيتر إلى أن الرئيس السنيورة التبس عليه الأمر، «ولم نعرف أي حكومة يترأس، هل هي في لبنان أم في بلد آخر، لأن كلامه عن مصادقة الرئيس نبيه بري على قوانين الموازنة أتى خارج السياق والحقيقة، باعتباره وحكومته لم يرسلا منذ عام 2006 أي مشروع قانون موازنة للمجلس النيابي، إلا إذا كان السنيورة يعتقد أن باستطاعته تغطية ما فعله بالتعويضات من الهبة السعودية، وربما اتسع وهمه ليعتقد أنه يستطيع مد سلطته إلى تعويضات غزة».

القدرة على الشبكة 1300 ميغاواط

هو ما أعلنته مؤسسة كهرباء لبنان أمس. وأشارت إلى أن معدل التغذية بالتيار الكهربائي ليوم الخميس، كان كالآتي: بيروت الإدارية (21 ساعة)، دائرة انطلياس (19ساعة)، دائرة الشياح (18,45 ساعة)، بقية جبل لبنان (16,45 ساعة)، الجنوب (17 ساعة)، البقاع (15,25 ساعة)، الشمال (16,45 ساعة).

تمديد مهلة تسديد الضريبة وتقديم التصاريح

إعلان أصدره وزير المال محمد شطح لمكلفي ضريبة الدخل على أساس الربح المقطوع، ويتعلق بأعمال عام 2008، إذ جرى تمديد المهل لغاية 15/2/2009.

شروط الاستفادة من خفض الغرامات 90 %

تعليمات صادرة عن وزارة المال للمكلفين الراغبين في الاستفادة من هذا الخفض، إذ يجب تسديد الضرائب والرسوم المستحقة في مهلة أقصاها 31/01/2009 على أن يجري تسديد غرامات التحقق والتحصيل المخفوضة استناداً إلى قانون الإجراءات الضريبية، وبعد الاستفادة من التسوية عليها بنسبة 90 في المئة، في مهلة أقصاها 28/2/2009 دون احتساب فائدة إضافية عن شهر التأخير.

توقيف المجموعة الغازية الأولى في الزهراني مجدداً

هذا ما أعلنته مؤسسة كهرباء لبنان، إذ قام الخبراء الكوريون بأعمال إصلاح العطل الطارئ، ولكن بعد تشغيل المجموعة مجدداً تبيّن عدم التمكن من الوصول إلى الحمولة الاسمية، وبناءً على طلب الخبراء الكوريين تقرر توقيف المجموعة مع مرجلها بعد ذروة مساء الجمعة لمدة 24 ساعة لمحاولة استكمال إصلاح العطل نهائياً من جانب خبراء الشركة الكورية «كيبكو» من أجل إعادة رفع حمولتها مع مرجلها إلى الحد الأقصى 205 ميغاواط... وعليه ستتأثر التغذية انخفاضاً حوالى ساعتين مداورة في مناطق الجنوب وقسم من جبل لبنان خلال التاريخ والوقت المذكورين أعلاه، وستعاد التغذية إلى ما كانت عليها ابتداءً من صباح الأحد.

تنفيذ مرسوم غلاء المعيشة

مطلب للمجلس التنفيذي لنقابة عمال ومستخدمي صناعة الأوكسجين، إذ إن إدارة شركة الأوكسجين تتقاعس عن تنفيذ مرسوم غلاء المعيشة رقم 500 بحجة انتظار قرار مجلس شورى الدولة في شأن المراجعة التي تقدمت بها جمعية الصناعيين، والتي تطلب فيها وقف تنفيذ المشروع وإبطاله.

انتقاد لتلزيم إجراءات المعاينة الميكانيكية

موقف عبّر عنه اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية للنقل البري، الذي قال «لم يعد ممكناً السكوت عن فرض الرسوم والضرائب بدون وجه حق، وهذا ما هو حاصل في إجراءات المعاينة الميكانيكية بعد خصخصتها».