عدّلت وزارة الاقتصاد والتجارة قرار تنظيم عرض الفروج الطازج والمبرد ومقطعاته وبيعه، فأصدرت أمس قراراً يمنع بيعها في السوبرماركت ومحالّ العرض والبيع من دون توضيب وتغليف مناسبين، فيما تقع مسؤولية سلامة الغذاء على عاتق الجهة التي تقوم بتعديل الفروج لتركيب محتويات «شيش طاووق» أو «فاهيتا»...ويشير القرار إلى أنه يجب حفظ الفروج الموضب ومقطعاته بعد تبريده على درجة حرارة مئوية بين (-1) و(+2)، على أن يسوّق خلال فترة لا تزيد على 5 أيام من تاريخ ذبحه، شرط أن يظل محفوظاً بدرجة الحرارة نفسها طيلة فترة عرضه للبيع.
وبحسب القرار، مُنع تغيير توضيب الفروج المجمّد المستورد ومقطعاته الوارد إلى لبنان بأي شكل، ويخضع استيراد وعرض وبيع الفروج المجمّد المستورد لمواصفات قياسية محددة لجهة المتطلبات الصحية وخصائص وشروط العرض والتعبئة والتخزين، ويمنع بيع الفروج المجمد ومقطعاته إلّا في ثلاجات عرض مناسبة لا تزيد حرارة اللحوم فيها على 18 درجة مئوية تحت الصفر. واستثني من هذا القرار محالّ بيع الفروج الحي ــ الملاشات ــ التي تخضع لتعميم الوزارة الذي يمنعها من بيع وتخزين الفراريج المذبوحة والمقطعة أو الموضبة مسبقاً في الملاشات تحت طائلة الإقفال على أن تحضّر عملية الذبح وإعداد الفروج أمام المستهلك.
وعدّد القرار قواعد النظافة الصحيّة اللازمة لتنظيم وتغليف وعرض وبيع الفروج كالآتي: يعبأ الفروج في أكياس أو صواني رغوة أو أغشية بلاستيكية قابلة للانكماش، لا تستعمل أكثر من مرّة، المواد البلاستيكية المصنّعة من البولي اتيلين أو البولي فينلين أو البولي فينايل كلورايد ملائمة لاحتواء الفروج ومقطعاته، لا يجوز استعمال أكياس النايلون المتعددة الاستعمال. ويجب طباعة أو إرفاق معلومات تتعلق باسم المنتج، اسم المصنع أو البائع، مصدر المنتج، تاريخ الذبح وصلاحيته. وإذا احتوى الفروج على مواد مضافة يجب ذكر ذلك.
(الأخبار)