المستشفيات لن تجدّد موافقات غسل الكلى
هذا الضغط تمارسه نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة بهدف زيادة تعرفة الأعمال الطبية، فقد وجهت أمس كتاباً إلى كل من المدير العام لتعاونية موظفي الدولة، رئيس الطبابة العسكرية، المدير العام لأمن الدولة والمدير العام للأمن العام، أبلغتهم فيه أن المستشفيات لن تقبل بتجديد الموافقات السابقة الممنوحة لمرضى غسل الكلى الصادرة عن مؤسساتهم بسبب عدم الاتفاق على تجديد العقود معهم، وذلك ابتداءً من أول شباط 2009. ويشير الكتاب إلى أنه سيتم استقبال المرضى ومعالجتهم على نفقتهم الخاصة بحسب التعرفات المعمول بها في كل مستشفى للدرجة الخاصة.

مؤسسة الإسكان تحذّر المتخلّفين عن دفع الأقساط

البيان صدر أمس عن المؤسسة العامة للإسكان، لافتاً إلى أنه سبق للمؤسسة، التي حلت محل الصندوق المستقل للإسكان، أن نبهت أكثر من مرّة المقترضين من الصندوق الذين تخلفوا عن الدفع إلى ضرورة الإسراع في تسديد الديون المترتبة عليهم. مذكّرة إيّاهم بوجوب دفع الأقساط المستحقة وغير المستحقة عملاً بما نصت عليه اتفاقية القرض والقوانين والأنظمة النافذة. وأوضحت أنه سبق أن عالجت موضوع التأخير أو التمنع عن الدفع عندما استصدرت المرسوم الرقم 1969 عام 2000 الذي قضى بإعادة جدولة الأقساط المستحقة وغير المدفوعة، نافية الشائعات عن إعفاءات أو حلول أخرى.

«انخفاض أسعار بعض الأدوية»

القول ورد في بيان المكتب الإعلامي لوزير الصحة العامة محمد جواد خليفة، بعدما وقع مؤشّر انخفاض أسعار العملات الأجنبية الاثنين الماضي مما سيؤدي إلى انخفاض أسعار بعض الأدوية في الأيام القليلة المقبلة.

استيراد بطاطا مصرية مصابة بالعفن البني

القول لرئيس جمعية المزارعين اللبنانيين في معرض ردّه ضمن السجال الدائر مع وزير الزراعة الياس سكاف والمتصل باكتشاف إصابة البطاطا بمرض العفن البني في لبنان، فقد دعا الحويك هيئة التفتيش المركزي والنيابة العامة التمييزية إلى «وضع يدهما على هذا الملف واعتبار هذا البيان بمثابة إخبار يستوجب إجراء التحقيقات اللازمة»، مطالباً بوقف كل شحنات البطاطا التي ستصل من مصر ابتداءً من أول شباط 2009 حتى انتهاء التحقيق وظهور نتائجه، وخصوصاً ما يتصل منها بدخول البطاطا المصرية إلى لبنان في السنوات السابقة، التي تبين أنها مصابة بمرض العفن البني. علماً بأن التقرير السنوي لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية عن عام 2006 أكد وجود العفن البني في عينات من البطاطا المصرية المستوردة للاستهلاك.

الموضوع ليس مالياً ولا عبارة عن تسوية

القول لوزير المال محمد شطح أمس خلال إطلاق نظام العمل «اسيكودا وورلد» الخاص بتخليص البضائع في مكتب الجمارك في صيدا، آملاً ألاّ يؤثر الجدل في شأن مجلس الجنوب على إقرار مجلس الوزراء مشروع الموازنة العام لسنة 2009، لافتاً إلى أنها منفصلة عن هذا الموضوع، لأن الاموال لمجلس الجنوب صدرت بقانون سابق.
وأوضح شطح أنه لا توجد أي تسوية لهذا الأمر، بل هناك موضوع يجب أن يناقش بطريقة جديّة وهو دور مجلس الجنوب ومستقبل هذا المجلس وما فعله وما عليه أن يفعله، وهذا الموضوع يستحق أن تحصل في شأنه مناقشة جدية في مجلس الوزراء، ولم تتم هذه المناقشة. فقد أقر مجلس الوزراء قبل أسابيع لمجلس الجنوب 40 مليار ليرة لتسديد الالتزامات القائمة للمجلس، وهذا جزء من الأموال المتاحة، لأن ثمة قانوناً سمح بإعطائه 300 مليار وقد أعطي 80 مليار ليرة في السابق والآن 40 ملياراً.
(الأخبار، وطنية)