مولن يعلن اعتراض أسلحة إيرانيّة إلى سوريا
قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية، الأدميرال مايكل مولين، إن السفينة الإيرانية التي تحمل علم قبرص واعترضتها البحرية الأميركية في قناة السويس الأسبوع الماضي، كانت تحمل أسلحة إيرانية متوجهة إلى سوريا.
وأضاف مولين، في مؤتمر صحافي عقده الثلاثاء، «إن البحرية الأميركية اعتلت ظهر السفينة بعد استئذان قبطانها، وفتّشتها ووجدت أنها تحمل شحنة من الأسلحة التي اعتبرها مخالفة لقرار مجلس الأمن، الذي يمنع تصدير مثل هذه الأسلحة من طهران». وأشار إلى أن «الولايات المتحدة لم يكن بوسعها عمل أي شيء آخر سوى السماح لها بالمضيّ إلى مقصدها لأنه ليس مسموحاً بمصادرة هذه الأسلحة»، وهو ما اعتبره «نهاية غير جيدة».
(الأخبار)

كلينتون: الأولويّة للمسار الفلسطيني لا السوري

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، أن الولايات المتحدة تولي الأولوية لعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية لا المفاوضات مع سوريا بسبب الوضع الملح للأزمة الإنسانية في قطاع غزة.
وعن مشاريعها حيال سوريا، قالت كلينتون، خلال لقاء مع الصحافيين، «نحن في الوقت الراهن نركز فقط على المسار الإسرائيلي ـــــ الفلسطيني». وأضافت «أعتقد أن من المهم التركيز حيث يجب أن نركز»، مشددةً على أن «الحاجة الملحة حالياً هي ترسيخ وقف إطلاق النار في قطاع غزة».
(أ ف ب)

سفير عراقي في دمشق

أعلن نائب وزير الخارجية العراقي، محمد الحاج محمود، أن العراق أرسل أول سفير إلى سوريا منذ عهد صدام حسين. وقال إن «علاء جوادي توجه إلى سوريا اليوم ليصبح المبعوث الدبلوماسي الجديد للعراق في دمشق». ويأتي هذا الإعلان بعد أشهر من وصول السفير السوري نواف عبود الشيخ فارس إلى بغداد، والتوتر الذي طرأ على العلاقات الثنائية بسبب الغارة الأميركية داخل الحدود السورية التي أدّت إلى مقتل ثمانية مدنيين.
(رويترز)