قال رئيس اللجنة الاستشارية الطبية العليا في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، محمود شقير، إن اللجنة ستقدم تقريرها النهائي واقتراحاتها لتعديل التعرفات الاستشفائية الخميس المقبل للمدير العام للصندوق محمد كركي. إذ إنها أنهت أول من أمس اجتماعها ما قبل الأخير الذي عُقد بحضور كركي ورئيس اللجنة الفنية في الصندوق سمير عون والخبير الاقتصادي كمال حمدان الذي استعانت به اللجنة للمساعدة في وضع معايير التعرفات.وفي اتصال مع «الأخبار»، أوضح شقير أن احتساب التعرفات سيبنى على أساس تقسيمها إلى فئات؛ الأولى تشمل المختبر والأشعة اللذين لم تطرأ عليهما زيادات مباشرة ناتجة من غلاء المعيشة. والثانية تشمل الإقامة الفندقية في المستشفى، وهي تتضمن الغرفة والأكل والسرير والإضاءة والتكييف... وهذه قد أصابها غلاء المعيشة مباشرة، مما يعني أن الزيادة عليها ستكون أكبر من الزيادة على الفئات الأخرى. والثالثة تشمل المستلزمات والمعدات الطبية وغرف العناية الفائقة والأوكسيجين ومختلف الأعمال الطبية. أما الفئة الرابعة، فتتعلق بالتعرفة الطبية للأطباء، من معاينة وكشف بين طبيب عام وطبيب اختصاصي...
إذاً، سيحسم صندوق الضمان خياراته في زيادة التعرفات الاستشفائية الخميس المقبل، وبالتالي لديه متّسع من الوقت لمناقشة اقتراحات اللجنة مع نقابة المستشفيات الممثلة في اللجنة، والتي قدمت دراساتها المبنية على أساس دراسة سابقة للبنك الدولي، زيدت عليها نسبة ارتفاع غلاء المعيشة في لبنان.
لكن شقير أشار إلى أن دراسة المستشفيات ودراسات أخرى تضمّنت هفوات، لأنه ليس هناك معايير متّبعة يعتد بها لاحتساب التعرفات، مشيراً إلى ضرورة وجود لجنة وطنية لدراستها ووضع التعديلات اللازمة دورياً.
(الأخبار)