شطح يشيد بمشروع خليفة ويقرّ بالهدر الصحي
يبدو أن وزير الصحة العامة محمد جواد خليفة حصل رسمياً على موافقة كل من رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة ووزير المال محمد شطح على مشروع البطاقة الاستشفائية التي يعمل على تنفيذها. ما يعني إطلاق رصاصة الرحمة على توافق جميع الأحزاب الممثلة في المجلس النيابي التي شاركت في جلسة للاتحاد الأوروبي عقدت في نيسان الماضي، على «تأمين تغطية صحية شاملة لجميع اللبنانيين، بتمويل من الضرائب لا الاشتراكات، وإيجاد نظام ترسملي ــ تكافلي لضمان الشيخوخة يضم كذلك جميع اللبنانيين»...
فقد ترأس السنيورة اجتماعاً حضره خليفة وشطح وخبراء في قطاع الأنظمة الصحية والتأمين. وقال شطح: «عرض الوزير خليفة لبعض الأفكار الأساسية والاستراتيجية التي تستطيع الدولة من خلالها تحسين تقديماتها الصحية بطريقة فعّالة وجيدة، واستعمال المال العام بطريقة جيّدة». وأضاف: «إن القسم الأكبر من اللبنانيين يستفيد من تقديمات وزارة الصحة، وهي ليست الوحيدة التي تقوم بالمهمة، فإذا نظرنا إلى موازنة الوزارة نجد أنها تمثّل جزءاً فقط من إنفاق الدولة على القطاع الصحي، وقد أطلق الوزير خليفة بعض الأفكار الأساسية لكيفية تأمين الدولة للمواطن، الاستشفاء وبعض التقديمات الصحية، ولا شك أن هناك بعض الهدر في هذا القطاع، والمواطن لا تصله هذه الخدمة بالطريقة اللازمة. والوزير خليفة سيطلق أيضاً أفكاره في مجلس الوزراء وأمام المواطنين لكي تناقش بطريقة شاملة وتوضع موضع التنفيذ بدون أي تأخير، وحتى تستطيع الحكومة أن تقول إنها وصلت في قطاع الصحة إلى إصلاح مهم يستفيد منه نحو مليوني لبناني».
فيما لفت خليفة إلى أنه «كما هو معروف، فإن أي نظام صحي في العالم يرتكز على التعاضد بين أفراد المجتمع وبين الفئات العمرية والفئات المنتجة وغير المنتجة، والفئات الميسورة وغير الميسورة, وهناك تجارب عديدة في البلد فشلت، واليوم نعاني تجربة الضمان الاختياري، الذي جرى بإطلاق عملية تأمينية دون دراسة الأسعار وكلفتها، التي أدت إلى الخلل الموجود فيه»، وتابع «من المؤكد أننا نقوم اليوم بدراسة واقعية وعلمية، وسوف نتشاور مع القوى السياسية، لأن هذا المشروع وطني وليس له أي أبعاد سياسية، وهو فقط لغير المضمونين، حيث سيقام نوع من النظام الاستشفائي تكون فيه تقديمات استشفائية، يدفع المواطن خلالها أقل مما يسهم الآن، ولكن بطريقة منظمة وشفافة وواضحة».
(الأخبار)