مؤتمر «planet lebanon 2009»
يُعقد في 29 و30 تمّوز عام 2009 في قاعة المعارض في biel، فلماذا إعلانه أمس؟ سؤال أجاب عنه رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان غازي قريطم، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد أمس، في مقر الغرفة في الصنائع، فقال إن الإعلان المبكّر هذا هو بمثابة تبليغ أوّلي للعارضين والمستثمرين وللحصول على راعٍ لهذا الحدث.

«إمرار عملية تطوير قطاع الاتصالات بهدوء»

هذا ما دعا إليه وزير الاتصالات جبران باسيل، خلال الاحتفال الذي أقامته «الهيئة المنظمة للاتصالات»، لمناسبة إنجاز برنامج مشروع «منح الشفافية والمحاسبة» (TAG)، في فندق «فينيسيا إنتركونتيننتال» الذي أدارته «أمديست» (AMIDEAST)، بتمويل من «الوكالة الأميركية للتنمية الدولية» (USAID)، في حضور رئيس مجلس إدارة الهيئة المنظمة ومديرها التنفيذي الدكتور كمال شحادة.
ورأى باسيل في كلمة ألقاها «أن الهيئة المنظمة للاتصالات تعطي صورة متقدمة عن قطاع الاتصالات، وكيف يجب أن ينظر إليه، وتصوغ مستقبل القطاع من خلال إرساء الإطار التنظيمي الملائم لتقدمه وتطوره، على أساس من المنافسة المتكافئة».
وتمنى «أن تسمح الحكومة، والجو السياسي عموماً، بأن يعطى لقطاع الاتصالات كل البعد القانوني الذي تتطلبه عملية التطوير، عبر إنشاء شركة «اتصالات لبنان» (Liban Telecom)، وخلق الإطار التنظيمي الملائم، بما يسمح لكل فريق في هذا القطاع بتنفيذ الدور المطلوب منه.

مساهمو تعاونيات يعتصمون في 15 الحالي

جاء هذا القرار بعدما عقد المساهمون والمودعون في تعاونيات لبنان، اجتماعاً موسعاً في قاعة الإدارة المركزية للتعاونيات، ناقشوا خلاله، حسب بيان أصدروه، «مصير سلفة الـ50 مليون دولار، والأسباب الغامضة التي تحول دون إقرارها»، واستنكر المجتمعون الأسلوب الذي تدار به مشكلتهم الإنسانية وحقوقهم المحقة واللامبالاة من المسؤولين، وفي مقدّمها الطريقة التي يتعامل بها رئيس الحكومة منذ سنتين حتى اليوم.

تحديد تعرفة اشتراكات المولدات في طرابلس

قرار أصدره رئيس بلدية طرابلس، رشيد الجمالي، قضى بتحديد تعرفة اشتراكات الكهرباء في المولدات الخاصة للإمداد الكامل طوال ساعات التقنين، بحيث أصبحت على النحو الآتي: 5 أمبير 50 ألف ليرة، 10 أمبير 90 ألف ليرة، 15 أمبير 135 ألف ليرة، و20 أمبير 160 ألف ليرة. وأجاز القرار لموزعي اشتراكات الكهرباء خفض هذه الأسعار بدءاً من تاريخه وحتى 31/12/2008.
وسيصدر قرار جديد بدءاً من 1/1/2009 لكل ربع سنة.

صيغة لا تظلم السائقين ولا تكون عبئاً على الضمان

هذا ما نقله اتحاد نقابات النقل البري عن وزير العمل محمد فنيش، من ناحية إيجاد حل عادل للسائقين العموميين الذين لم يستفيدوا من الزيادة الأخيرة على الراتب، وتأكيده أنه سيجتمع مع مجلس إدارة الضمان لإيجاد صيغة لا تظلم السائقين ولا تكون عبئاً على الضمان. وقدم وفد من الاتحاد مذكرة إلى فنيش، ركزت على مساواة السائق العمومي مع غيره من المنتسبين للصندوق في فرع تعويضات نهاية الخدمة، وإفادته من المفعول الرجعي.
(الأخبار)