إلغاء اشتراكات هاتفية
قرار أصدره وزير الاتصالات جبران باسيل أمس بحق اشتراكات هاتفية تأخر أصحابها عن تسديد المستحقات المتراكمة حتى نهاية آب 2008، كما نصت المذكرة على إلغاء الاشتراكات التي تخلّف أصحابها عن دفع المبالغ المستحقة قبل 31 آب 2008، وعلى إلغاء الاشتراكات المقسّطة شهرياً التي تمنّع أصحابها عن تنفيذ عقد التقسيط والتسديد لغاية 31 آب 2008، مع إعادة وصل الاشتراكات الملغاة بعد تسديد صاحب العلاقة المتأخرات المستحقة على اشتراكاته في مهلة شهرين من تاريخ الإلغاء.
وفي إطار متصل، تعمل الوزارة على درس كل المتأخرات على مؤسسات وسفارات وشركات ومؤسسات حكومية وشخصيات VIP وأفراد، وتلفت نظر السفارات والشخصيات VIP إلى أنها ستعمد، في حال تخلفهم، إلى قطع خطوطهم ابتداءً من 2/1/2008.

أزمة ازدحام في مرفأ بيروت

هذا ما أثاره رئيس نقابة الوكلاء البحريين حسن الجارودي في بيان له أمس أشار فيه إلى أن هذا الأمر يأتي خلافاً لأجواء التفاؤل ونتائج الإحصاءات المعلنة والوعود بإنجازات في المرفأ.
وعزا الجارودي سبب الازدحام إلى «سوء إدارة مرفأ بيروت والنقص في معدات محطة المستوعبات وضيق مساحات المرفأ وتأخير إنجاز محطة مستوعبات مرفأ طرابلس». إذ إن محطة مستوعبات مرفأ بيروت مجهزة لتداول 500 ألف حركة سنوياً تمثل استيراد السوق المحلي، إلا أن مرفأ بيروت أعطى الأفضلية لتفريغ بضائع المسافنة التي لا يستفيد منها سوى المرفأ عبر زيادة أرباحه السنوية الصافية بقيمة 20 مليون دولار.
ويضاف إلى هذا الأمر وجود 18 ألف مستوعب فارغ بصورة دائمة في مرفأ بيروت، ما استهلك جميع المساحات، فيما لم تنجز محطة المستوعبات في مرفأ طرابلس التي كان بإمكانها استيعاب حركة المسافنة وتخفيف الضغط عن مرفأ بيروت.

«لم نستفد من المرسوم الرقم 500»

البيان لاتحادات ونقابات النقل البري التي أوضحت أن المرسوم الرقم 500 القاضي بزيادة الحد الأدنى للأجور إلى 500 ألف ليرة انعكس سلباً على السائق العمومي، ولا سيما بالنسبة إلى الاشتراكات المستحة عليه للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وترى الاتحادات والنقابات أن هناك إجحافاً بحق السائقين المالكين في ما خص فرع التعويضات العائلية، وهو إجحاف معمول به منذ 24 آذار 2001، إذ إن السائق لا يتقاضى التعويض العائلي مثله مثل سائر المضمونين، فهو يأخذ عن الزوجة 42 ألف ليرة وعن الولد 12 ألف ليرة، فيما يأخذ المضمون العادي 60 ألفاً عن الزوجة و33 ألفاً عن الولد.

مباشرة تسلم محاصيل التبغ والتنباك

إعلان لإدارة حصر التبغ والتنباك «الريجي» يفيد بأن تسلم المحاصيل سيبدأ في 20 الجاري. ويتوقع أن يبلغ حجم المحاصيل 8 ملايين و 600 ألف كيلو غرام وتشمل نحو 25 ألف عائلة. وتستمر أعمال التسلم لثلاثة أشهر.

تهاوي الأسعار في بورصة بيروت

هذا ما تدل عليه المؤشرات اليومية للتداول في بورصة بيروت، إذ إن سعر سهمي سوليدير (أ) و(ب) لم يتوقفا عن التراجع منذ الثلاثاء الماضي، فيما تشير التوقعات في الأسواق المالية إلى أن السوق متجهة إلى الانحدار حتى نهاية السنة الجارية، وقد تبعت أسهم المصارف سوليدير في تراجعه. ويشير مؤشر «بلوم» لبورصة بيروت إلى أن نسبة التراجع المسجلة منذ مطلع السنة الجارية بلغ 20.77 في المئة، فيما تراجع مؤشر تداول سندات اليورو بوندز اللبنانية بنسبة 4.78 في المئة.