بغداد تريد إنشاء «اتحاد أوروبي» إقليمي


اقترح المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أول من أمس أن يتولّى العراق إنشاء تكتل تجاري وأمني مع جيرانه على غرار الاتحاد الأوروبي. وخلال مشاركته في مؤتمر في واشنطن، أشار الدباغ إلى أن العراق «مستعد الآن لأداء دور إقليمي أكثر حزماً يقوم على أن يكون موقع العراق على قدم المساواة مع جيرانه». ولفت الدباغ إلى أن حكومته تسعى لإنشاء «الشراكة الاقتصادية الاقليمية» التي تضم بالاضافة إلى العراق، السعودية وإيران والكويت والأردن وسوريا وتركيا وربما دولاً خليجية أخرى، يتركز اهتمامها على قضايا الأمن والتجارة والطاقة. وقال المسؤول الحكومي العراقي إن «العراق الجديد يمكنه تحويل المنطقة إلى نموذج على غرار الاتحاد الأوروبي. وسيكون العراق عامل استقرار رئيسياً».
(رويترز)

الاحتلال البريطاني ينتهي في حزيران

أكّدت وزارة الدفاع البريطانية أمس صحّة التقارير التي نشرتها صحف «ذي غارديان» و«ديلي ميل» و«تايمز»، والتي تفيد بأن القوات البريطانية ستبدأ بسحب ما بقي من قواتها وقوامها 4100 جندي من العراق في آذار المقبل، نتيجة إحراز «تقدم كبير» في الوضع الأمني. وأوضحت مصادر وزارة الدفاع، لوكالة «اسوشييتد برس»، أن الانسحاب سيبدأ في آذار بعد الانتخابات المحلية المقررة في العراق الشهر المقبل، لينتهي وجود جميع جنودها من الجنوب العراقي في حزيران المقبل.
(أ ب، رويترز)

الجزائر: إحباط مخطّط إرهابي «كبير»

أحبطت قوات الأمن الجزائرية مخططاً «إرهابياً كبيراً» كان تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» يعتزم تنيفذه يوم أمس. وذكر موقع الصحيفة الجزائرية «الشروق أونلاين» أن اعترافات أحد «الإرهابيين التائبين» مكّنت سلطات الأمن من إحباط العملية التي خطط لها أن تحصل في بومرداس شرقي العاصمة الجزائرية. وأشار الموقع إلى أن «الإرهابي التائب» قدّم لمصالح الأمن كل المعلومات المتعلقة بالخطة.
(يو بي آي)