معاملات وزارة العمل عبر «ليبان بوست»
هذا هو مضمون مذكرة تفاهم وقعها وزير العمل محمد فنيش مع شركة «ليبان بوست» من أجل إدخال خدمات جديدة عبر الشركة، منها إجازات العمل والموافقات المسبقة وتجديد الإجازة وبراءة الذمة وسحب شهادات الإيداع. وتشير الاتفاقية إلى أن المواطن يستطيع أن يقدم معاملته إلى «ليبان بوست»، وبعد 24 ساعة من تاريخ تقديم المعاملة، يفترض أن تأتي إلى وزارة العمل، وبعد إنجازها في وزارة العمل يفترض خلال 48 ساعة أن تصل إلى المواطن على عنوانه البريدي. ويبدأ اعتماد هذه الآلية في منتصف شهر كانون الثاني المقبل. والإفادة من خدمات «ليبان بوست» هي اختيارية في بعض المعاملات التي لها علاقة بالموافقات المسبقة والمرتبطة بعاملات المنازل، ويتبع هذه المرحلة الأولى دراسة تقويمية، على أن تستكمل لتشمل كل المعاملات. وأشار فنيش إلى وجود حوالى 200 ألف معاملة سنوياً في وزارة العمل بين إجازة عمل وتجديد إدارة وموافقة مسبقة وبراءة ذمة واسترداد شهادة إيداع. وإذ وزع ذلك على أيام العمل، يثبت أنه سيكون هناك 800 مواطن في الوزارة يومياً، وهذا الأمر مرهق للإدارة والمواطن أيضاً.

المياه خالية من الجراثيم وصالحة للشرب ولا تسبّب ضرراً

هذا ما أعلنته مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، داعية مشتركيها إلى تسديد بدلات المياه المترتبة عليهم عن عام 2008 إلى الجباة المختصين أو لدى دوائر التوزيع التابعين لها، وكذلك لتسديد البدلات المتأخرة عن الأعوام السابقة للاستفادة من الإعفاء من غرامات التأخير بنسبة 90 في المئة، شرط أن يتم التسديد في مهلة أقصاها 31/12/2008 تحت طائلة قطع المياه عن المتخلفين وإخضاعهم لنظام التحصيل.

إحصاءات جديدة وعلمية لدراسة واقع الحالة الاقتصادية

هذا ما يوفّره المسح الصناعي الذي باشرت وزارة الصناعة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية الـ«يونيدو» بإعداده منذ شهرين. وقال وزير الصناعة، غازي زعيتر، خلال اجتماع عمل مع الممثل الإقليمي للمنظمة، خالد المقود، إنه عُرض ما أُنجز حتى الآن على صعيد المسح الصناعي وتجاوب الصناعيين مع هذه العملية والتزامهم إعطاء المعلومات الكاملة والدقيقة المطلوبة في الاستمارة المعدة لهذا الغرض.

تحويل الشركات المساهمة المحدودة المسؤوليات إلى شركات مساهمة

هذا ما عرضه رئيس مجلس الوزراء، فؤاد السنيورة، مع وفد من تجمع صناعيي الشويفات، برئاسة أديب عباس الذي أوضح بعد اللقاء أنه «تم البحث في شؤون الصناعة، وكان عرض لموضوع التعويضات عن أضرار عدوان تموز».

المستشفيات الحكومية ستستقبل 50% من مرضى الوزارة

الكلام لوزير الصحة العامة محمد جواد خليفة الذي قال إنه يحرص على تقدم مشروع تنمية وتطوير القطاع العام الاستشفائي والرعائي «ولقد افتتحنا اثني عشر مستشفى في مختلف المناطق اللبنانية خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة وعدداً كبيراً من المؤسسات الرعائية الأولية، وقد أحرزت المستشفيات الحكومية تقدماً ملحوظاً، وهي على الرغم من محدودية الأسرّة العاملة حالياً تغطي خدمات 38% من المرضى المعالجين على نفقة الدولة في مجالات الاستشفاء، وتنتظر مستقبلاً أن تستوعب حوالى 50% من هؤلاء المرضى».