مقتل يهودي في اليمن
أعلن مصدر أمني يمني، أمس، أن مسلحاً قتل بالرصاص يهودياً يمنياً في بلدة ريدة في محافظة عمران غرب اليمن. وقال إن السلطات قبضت على رجل، وهي تستجوبه في ما يتعلق بالقتل، مضيفاً «لا نريد التنبّؤ بنتائج التحقيقات. وما إذا كانت دوافع المجرم سياسية أم لا».
وهناك ما بين 200 و300 يهودي في اليمن من بقايا جالية كانت تتحدث بشكل من أشكال اللغة العبرية القديمة. وانتقل نحو 50 ألفاً منهم إلى فلسطين المحتلة منذ عام 1949.
(رويترز)

تعاون نووي أميركي ــ إماراتي

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، أمس، أن إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، جورج بوش، تعتزم توقيع اتفاقية للتعاون النووي مع الإمارات. ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي رفيع المستوى قوله إن البيت الأبيض يريد استخدام هذه الاتفاقية من أجل تعزيز الطاقة النووية السلمية في مواجهة البرنامج النووي الإيراني. وقال «هذا دليل مقابل على ما تقوم به إيران». وأضاف «نحن نتطلّع إلى تعهدات من الدول الشرق أوسطية التي تعتمد على أسواق الوقود النووي».
(أ ف ب)

المغرب: اعتقال مجموعة «جهاديّة»

قالت السلطات المغربية، أمس، إنها اعتقلت عدداً من الإسلاميين، بينهم أشخاص كانوا يتدربون على استعمال السلاح لتنفيذ عمليات سطو على مصارف لتمويل شراء أسلحة نارية.
وقال بلاغ لوزارة الداخلية إن مصالح الأمن المغربية تمكنت من اعتقال «خمسة ناشطين تابعين للسلفية الجهادية في مدينة بركان (أقصى شرق المغرب) كانوا يستعدّون للقيام بتدريبات على السلاح لتنفيذ أعمال سطو على مؤسسات مصرفية قصد الاستحواذ على الأموال اللازمة لاقتناء الأسلحة النارية». وأضافت المصادر أن هذه العملية، التي تمت مع قرب نهاية العام، مكّنت أيضاً من إلقاء القبض على أشخاص كان البحث جارياً «عنهم في عدد من مدن المملكة في إطار قضايا تتعلق بالإرهاب وتم تقديمهم إلى العدالة».
(رويترز)