تعاون عسكري أميركي ــ ليبي
يتوقع أن تعلن الولايات المتحدة وليبيا، في مطلع العام المقبل، عن برنامج تعاون عسكري بينهما. وذكرت مصادر دبلوماسية أميركية وليبية أن واشنطن عرضت على طرابلس تزويدها ببرنامج أسلحة غير فتاكة، وذلك في أعقاب إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بينهما على مستوى السفارات. ومن المقرر أن يؤدي جين كريتز يمين الولاء، يوم الأربعاء المقبل، كأول سفير للولايات المتحدة لدى ليبيا، فيما عيّنت الحكومة الليبية القائم بالأعمال الحالي في واشنطن علي الأوجلي في منصب سفيرها لدى واشنطن، وينتظر أن يقدم قريباً أوراق اعتماده إلى الرئيس الأميركي.
(الأخبار)

السودان: حكومة إبيي ستسحب القوات المشتركة

قررت الحكومة المحلية في مدينة إبيي، وسط السودان، سحب القوات المشتركة بعد مقتل شرطيين اثنين في مواجهات مع جنود من الوحدات المؤلفة من الجيش السوداني ومتمردين جنوبيين سابقين في الحركة الشعبية لتحرير السودان. واندلعت المواجهات بين الشرطة والوحدات المشتركة يوم الجمعة الماضي. وقال المسؤول عن إدارة إبيي، آروب موياك، «قررت الحكومة المحلية سحب الوحدات المشتركة للحؤول دون احتكاكات إضافية مع الشرطة».
في المقابل، قال مسؤولون محليون وضباط تابعون للأمم المتحدة إن الجنود وافقوا على الانسحاب من البلدة.
(أ ف ب، رويترز)

اليمن: قاتل اليهودي أراد «التقرّب إلى الله»

أقرّ اليمني عبد العزيز العبدي بأنه قتل أحد أبناء الطائفة اليهودية في اليمن «تقرّباً إلى الله». ونسبت صحف يمنية أول من أمس إلى مسؤول يمني قوله «اعترف المتهم بجريمته التي نفّذها الخميس الماضي، وبعدم ندمه على اقترافها لاعتقاده بأنها تقرّب إلى الله». وأشارت الصحف إلى أن المتهم سبق أن أنذر اليهود برسالة الشهر الماضي خيّرهم خلالها بين ثلاثة «الدخول في الإسلام، أو مغادرة البلاد أو السيف». وكان العبدي قد طُرد من القوات الجوية قبل أعوام لسوء سلوكه وتطرّفه، وقتل زوجته قبل أقل من عامين.
(أ ف ب)