يحيى دبوقأعربت إسرائيل، أمس، عن قلقها من «استئناف المحادثات» بين روسيا وإيران، بهدف تزويد الأخيرة بصواريخ متطورة مضادة للطائرات من نوع «أس 300»، «من شأنها أن تعرقل أي عملية عسكرية تستهدف منشآت إيران النووية».
وكشفت مصادر سياسية إسرائيلية لصحيفة «هآرتس» عن أن رئيس الدائرة السياسية الأمنية في وزارة الدفاع، عاموس جلعاد، يصل اليوم إلى موسكو في زيارة تستغرق يومين، ويلتقي خلالها كبار المسؤولين الروس، بهدف حثّ إدارة الرئيس ديمتري مدفيديف على عدم تجديد المفاوضات مع الإيرانيين، والامتناع عن تزويد طهران بمنظومات صواريخ متطورة.
وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤول الإسرائيلي سيلتقي خلال زيارته كبار المسؤولين الروس في الجيش والاستخبارات، ومسؤولين في وزارتي الدفاع والخارجية، حيث سيعرض أمامهم أسباب قلق تل أبيب من تزويد طهران بصواريخ متطورة مضادة للطائرات. كما ستحضر تطورات الملف النووي الإيراني في جدول أعمال الزيارة، ومزاعم الدولة العبرية التي تفيد بأن سوريا تزوّد حزب الله بسلاح روسي.
ولفتت مصادر إسرائيلية إلى أن خشيتهم تتعاظم بسبب معلومات عن تجدّد الاتصالات بين موسكو وطهران.
وكانت زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت إلى الاتحاد الروسي، قبل نحو شهر، قد اعتُبرت نجاحاً من حيث إقناع مدفيديف ووزير خارجيته سيرغي لافروف بالامتناع عن بيع أسلحة روسية متطورة إلى كل من إيران وسوريا. لكن يبدو أن جميع هذه الضمانات لم تهدّئ من روع المسؤولين الإسرائيليين، بحيث جزمت مصادر لـ«هآرتس» بأن الاتصالات بين روسيا وإيران قد تجددت، مؤكدة «صحة تقارير صدرت في الإعلام أخيراً، وتحدثت عن تجدد الاتصالات قبل أسبوعين». وأشارت المصادر نفسها إلى أنّه «نتيجة لسلسلة من جلسات النقاش التي جرت في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، أعطى وزير الدفاع إيهود باراك تعليماته للتوجه إلى روسيا، والطلب من أعلى المستويات السياسية فيها تقديم توضيحات بشأن المسألة».
وفي السياق، رأت الصحيفة أن السياسيين في إسرائيل «يتطرقون إلى الموضوع بحساسية كبيرة، وخصوصاً أن تزويد إيران (بهذا النوع من السلاح)، يستخدم كرافعة ضغط حيال واشنطن، كما أنهم يخشون أن تقدم روسيا على ذلك قبيل تسلّم (الرئيس الأميركي المنتخب) باراك أوباما مهماته».
إلى ذلك، أعلن مسؤول عسكري روسي أن بلاده قد تشتري مجموعة من الطائرات الإسرائيلية الصنع التي تعمل من دون طيار لتلبية احتياجات الجيش الروسي. ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» عن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال نيقولاي مكاروف قوله «ندرس هذه القضية. ويدور الحديث حول شراء مجموعة طائرات إسرائيلية من هذا النوع للتجربة».