الصومال: رئيس جديد للوزراء
عين الرئيس الصومالي، عبد الله يوسف أحمد (الصورة)، النائب في البرلمان الصومالي، محمود محمد غوليد، رئيساً جديداً للوزراء، ليحل مكان نور حسن حسين عدي، متجاهلاً بذلك قراراً للبرلمان، اعتبر فيه إقالة رئيس الحكومة السابق إجراءً غير قانوني وأعاد تعيينه.
وفي إطار الردود الدولية المنددة، أعلن وزير الخارجية الكيني، موتسيس موتنغولا، فرض عقوبات على الرئيس الصومالي، بما في ذلك حظر سفره إليها وتجميد أي أصول له، معتبراً أن ما قام به يمثّل عقبة «في طريق السلام» .
(أ ف ب، أ ب)

اليمن: الأمن يحاصر خاطفي ثلاثة ألمان

حاصرت قوات الأمن اليمنية، أمس، معقل خاطفي الرهائن الألمان الثلاثة المحتجزين منذ ثلاثة أيام في منطقة جبلية قرب صنعاء، واعتقلت عدداً من أفراد قبيلة الخاطفين. وقال المسؤول الأمني الإقليمي، العقيد صلاح دهمش، إن السلطات «تعمل على تحرير الألمان الثلاثة واعتقال الخاطفين لإحالتهم على القضاء»، من خلال محاصرة معقل الخاطفين، في بلدة نبعة في منطقة بني ظبيان القبلية الوعرة. وكان أفراد من قبيلة بني ظبيان، قد خطفوا الزوجين الألمانيين وابنتهما، التي تعمل مع الأمم المتحدة، بهدف إرغام السلطات على إطلاق سراح فردين من القبيلة معتقلين منذ أربعة أشهر بسبب خلاف على أرض في صنعاء.
(رويترز ، ا ف ب)

«الخلاص» تنفي اختطاف دبلوماسي كندي

نفت «جبهة قوات الخلاص» تبنيها احتجاز الدبلوماسي الكندي السابق، روبرت فاولر، الذي يعمل في منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة في النيجر.
وقال زعيم الحركة، محمد اوتشيكي كريسكا، إن «الشخص الذي نشر تلك المعلومات على موقعنا كان يهدف إلى التضليل. وهذا النوع من العمل مخالف لرؤية الجماعة ونهجها». وكان بيان موقع من مفوض الحرب لدى الجماعة، ريسا آج بولا، قد نُشر على موقع الحركة الإلكتروني، وتبنّى الهجوم الذي أدى إلى اختطاف أربعة أشخاص، بينهم الدبلوماسي الكندي.
(ا ف ب)