جال سفير المفوضية الأوروبية باتريك لوران في محافظة البقاع لاستطلاع الأعمال في مشروع التنمية الزراعية الذي يموّله الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى زيادة إيرادات المزارعين من بيع الفاكهة والخضر عبر استخدام أفضل لعناصر الإنتاج وتحسين جودة المنتجات وإيجاد حلول مبتكرة لتسويقها في السوق المحلية والخارجية، بالتعاون مع القطاع الخاص واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية.يستهدف المشروع المزارعين الصغار والمتوسّطين المنضوين في إطار تجمعات زراعية ـــــ تعاونيات عاملة في قطاع الفاكهة والخضر وشراكة في المشروع، فيما تشمل الجهات المستفيدة مصدّري الفاكهة والخضر ومصنّعي الأغذية والموزّعين المحليين ووزارة الزراعة ومصلحة الأبحاث وغرف التجارة والصناعة والزراعة ومنظمات المجتمع المدني. وينفّذ المشروع ضمن ثلاثة مستويات: بالنسبة إلى الإنتاج، فالهدف وضع مجموعة خدمات لتحسين الجودة وتقليص أكلاف الإنتاج، وتكييف عرض المنتجات مع طلب السوق، ووضع جهاز للإنذار المبكر للآفات والأمراض يتضمن تركيب شبكة محطّات مناخية ـــــ زراعية. ويجري إعداد ملف يتضمن معلومات ونصائح يفترض أن يستخدمها المزارع.
أما على مستوى التسويق، فيسعى المشروع إلى ربط المنتجين بالمستهلكين المحتملين، على أن تعمل غرف التجارة والصناعة والزراعة على توفير معلومات عن التصدير ومعايير الإنتاج من خلال إنشاء نظام ترميز وتعقّب للفاكهة والخضر وجمع بيانات من أسواق جملة مختارة.
أما على المستوى المؤسسي، فقد مُنح 48 تجمعاً زراعياً (تعاونيات) هبات بقيمة قصوى بلغت 80 ألف يورو لكل منها لتنفيذ مشروعها، واستفاد هؤلاء من المعلومات التي قدمتها مصلحة الأبحاث والغرف من خلال مشروع التنمية الزراعية.
(الأخبار)