«كديما» يختار مرشّحيه إلى الانتخابات العامة
وسط خشية من تدنّي نسبة المشاركة، أدلى منتسبو حزب «كديما»، أمس، بأصواتهم في أول انتخابات تمهيدية يجريها الحزب منذ تأسيسه عام 2005، من أجل انتخاب قائمة مرشحيه إلى الانتخابات العامة للكنيست في العاشر من شهر شباط المقبل.
وفيما يبدو أن التنافس الفعلي بين المرشحين يتركّز على المقاعد العشرة الأولى المضمونة، يتمحور الصراع بين معسكري وزير المواصلات شاؤول موفاز، الذي جرى تحصين موقعه في المرتبة الثانية ورئيسة الحزب تسيبي ليفني، الأمر الذي يعني أن نتائجها ستعكس موازين القوى الدقيقة داخل الحزب.
وكانت ليفني قد أعربت عن ثقتها بالفوز في الانتخابات، وبأنها ستؤلّف الحكومة المقبلة. وهاجمت «الليكود»، واصفةً إياه بأنه «يتكوّن من مجموعة من الشخصيات المتطرفة».
(الأخبار)

قلق إسرائيلي من الـ «ميغ 29» للبنان

تطرقت صحيفة «هآرتس» بطريقة مقتضبة جداً إلى تصريحات وزير الدفاع اللبناني إلياس المر، التي كشف فيها عن نيّة روسيا تزويد لبنان بـ10 مقاتلات حربية من طراز «ميغ 29»، فأشارت إلى قلق إسرائيلي جرّاء امتلاك الجيش اللبناني لهذا النوع من السلاح. وقالت الصحيفة إنهم في إسرائيل قلقون جداً من السلاح الذي تنقله روسيا إلى حلفائها في المنطقة، سوريا وإيران.
(الأخبار)

ليبيا تهاجم قرار مجلس الأمن

شنّت الصحف الليبية أمس، هجوماً على قرار مجلس الأمن الدولي، الذي صدر أول من أمس، حول دعم مسيرة السلام في الشرق الأوسط، ووصفتة بأنه «مؤامرة أميركية على الشعب الفلسطيني». وقالت صحيفة «اويا»، المقربة من سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، «إن القرار فصل من فصول المؤامرة على الشعب الفلسطيني تريد إدارة الرئيس بوش أن تختم به مدة حكمها».
وتساءلت صحيفة «الجماهيرية» «أي قرار يمكن أن يصدره مجلس الأمن من دون أن يشير إلى وجود نحو سبعة ملايين فلسطيني في الشتات».
(أ ف ب)