أعلن وزير الاتصالات جبران باسيل إطلاق خدمة «البلاك بيري» عبر شركة «MTC Touch»، وهي خدمة جديدة تؤمن التواصل بين مجموعة، وتحدّد موقع حامل جهاز الـBlackBerry، أو عبر مواقع إلكترونية يستعملها اللبنانيون بكثرة مثل FaceBook وMSN Messenger، وخدمة المكتب الجوال... وسيعلن البدء رسمياً بتقديم هذه الخدمة للعموم في 13 كانون الثاني 2009 بكلفة 40 دولاراً شهرياً للشركات، و45 دولاراً للأفراد، ويرى باسيل أن هذا السعر تنافسي مع الدول المجاورة، علماً بأن حجم المعلومات المعطى للمشترك هو 20 MGB.هذا الأمر أعلنه باسيل في مؤتمر صحافي عقده، أمس، ولفت إلى أنه سبق إطلاق خدمة «البلاك بيري»، إطلاق خدمة Edge (2.75 G) وهي أقرب إلى الجيل الثالث في قطاع الاتصالات، الذي ينقل مستوى الخدمات إلى مستوى نقل البيانات والمعلومات بسرعة.
وأوضح أن أهمية هذه الخدمة للسوق المحليّة دفعت شركة MTC إلى تنفيذ المشروع بسرعة قياسية، علماً بأن خدمتي الـBlackBerry والـ Edge، توفران مجتمعتَين سرعة عالية جداً للدخول إلى شبكة الإنترنت، وعالمياً تتوافر هذه الخدمة في 140 دولة، بواسطة 350 مشغلاً و20 مليون مشترك.
وفي مجال متصل، أشار إلى أن خدمات الاتصال تحسّنت في المناطق التي أزالت فيها وزارة الاتصالات أجهزة تقوية البث وأجهزة التشويش غير الشرعية، بنسبة تراوح بين 30 في المئة و35 في المئة. كما لفت إلى أن خدمة التجوال الدولي عبر الرسائل القصيرة وعلى الخطوط الخلوية الثابتة Post Paid، أصبحت متوافرة من دون الحاجة إلى دفع اشتراكات شهرية أو ضمانات مالية عبر المصارف. وتطرّق إلى المزاد العلني الإلكتروني على موقع شركة MTC، الذي حقق بيع 10 أرقام بما قيمته الإجمالية 106 آلاف دولار، وسجّل أعلى سعر لعملياته مبلغ 23 ألف دولار.
(الأخبار)