بعد موافقة الجمعية العمومية لمساهمي بنك بيبلوس على شراء موجودات وحقوق ومطلوبات والتزامات الفروع اللبنانية لمصرف «Unicredit Banca Di Roma SpA» وفقاً لأحكام المادة العاشرة من القانون الرقم 1993/192، أعلن بنك بيبلوس أول من أمس استكمال عملية تملّكه لفرع «يونيكريديت بانكا دي روما SpA» في لبنان، وذلك في بيان رسمي مشترك صدر عن الجانبين. ويقع فرع «يونيكريديت بنكا دي روما SpA» في وسط بيروت التجاري، وهو أقدم مصرف يعمل في لبنان لغاية اليوم، ومنذ تأسيسه عام 1919، بلغت قيمة مجموع أصوله 80 مليون دولار، وقروضه 25،5 مليوناً، وودائع زبائنه 66 مليوناً في نهاية عام 2007. فيما يقع بنك بيبلوس في المركز الثالث في السوق اللبنانية من حيث إجمالي الموجودات وإجمالي الأموال الخاصة وودائع الزبائن وإجمالي الأرباح. وبلغت موجودات بنك بيبلوس في 30 أيلول 2008 ما قيمته 10,861 ملايين دولار، وودائع زبائنه 8،039 ملايين، وصافي القروض والتسليفات للزبائن 2،748 مليون ومجموع الأموال الخاصة فيه 1،198 مليوناً.
ويشير البيان المشترك إلى أن «هذه الخطوة تأتي في إطار خطة بنك بيبلوس التوسعية داخل لبنان وخارجه، وقد ترجم ذلك خلال السنوات الماضية عبر خطوات عديدة، منها تملّك بنك بيبلوس لبنك نوفا سكوتيا ــ لبنان (1999)، ويدج بنك الشرق الأوسط (2000)، أصول بنك إي. أن. جي.بارينغز لبنان (2000). وموجودات ومطلوبات بنك هولندا العام ـ أمرو ـ فرع لبنان (2002)».
وكان المصرف الإيطالي الذي يملك «بنكا دي روما»، قد قرّر تصفية كل فروع المصرف في لبنان، وتبلّغ مجلس نقابة موظفي المصارف، في أيار الماضي، أن الإدارة العامة في روما قررت إنهاء وجودها في لبنان. حيث جرى دفع التعويضات للموظفين بما ينسجم مع الأعراف التي اتُّبعت مع صرف موظفي المصارف الأجنبية التي أغلقت فروعها في لبنان.
(الأخبار)