سنحقق صورة سياحية لم نعرف لها مثيلاً منذ 1974
الكلام لوزير السياحة إيلي ماروني، قبيل توجّهه إلى القاهرة للمشاركة في ملتقى السياحة والاستثمار ورجال الأعمال العرب المنعقد في العاصمة المصرية على مدى ثلاثة أيام، برعاية الرئيس المصري حسني مبارك. ولفت ماروني إلى أنه «في نهاية هذا العام سنلامس مليوناً ونصف مليون سائح، وهو رقم غير مسبوق».

على الضمان إلغاء إنذارات فسخ العقود مع الأطباء

هذا ما دعت إليه اللجنة النقابية في «تجمع الأطباء في لبنان»، بعدما وجّه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إنذارات إلى الأطباء، بفسخ العقود معهم في آخر هذا الشهر ، إذا لم يسدّدوا ديونهم لمصلحة الضمان. ودعت اللجنة الأطباء للاستعداد للنزول إلى الشارع والاعتصام أمام الضمان وفي بيت الطبيب في موعد يحدد لاحقاً، واتخاذ خطوات تصعيدية نوعية أخرى، تعلن في وقتها المناسب، وأعلنت اللجنة إبقاء اجتماعاتها مفتوحة لمتابعة هذه القضية المصيرية.

تسهيل تصدير المنتجات الزراعية إلى الخارج

مناشدة وجّهتها نقابة مزارعي وفلاحي البقاع في مذكرة إلى وزير الزراعة الياس سكاف، وقد دعت المذكرة إلى العمل مع الوزارات المختصة لإعادة تسلّم الدولة محصول القمح لعام 2009، وذلك بعقد اجتماع مع رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد، والإلحاح من أجل إعلان تسلّم المحصول لهذا العام، للحؤول دون اضطرار البعض إلى العودة إلى الزراعات الممنوعة.

رفض زيادة الإيجارات على المؤسّسات التجارية

هذا ما أعلنه رؤساء جمعيات تجار برج حمود، الزلقا وعمارة شلهوب، دير القمر، الحازمية، الحدث، الشياح كرم الزيتون، وعين الرمانة، وفرن الشباك، كذلك رفضوا اقتراح المدير العام للضمان في ما خصّ زيادة نسبة الاشتراكات وطالبوا الدولة بالإيفاء بتعهداتها تجاه الصندوق.

قرار تصحيح الرواتب لا يتناسب مع التضخّم

لهذا السبب أعلنت الهيئة الإدارية لرابطة متخرّجي ومتدربي المعهد الوطني للإدارة والإنماء رفضها «القرار الصادر عن المجلس النيابي المتعلق بتصحيح الرواتب والأجور في الإدارات العامة، وبرفع قيمة الدرجة بنسبة 5% من قيمتها، إذ تجاهل هذا القرار مجمل مطالب هيئة التنسيق النقابية وفي مقدمها عدم تصحيح الرواتب والأجور بما يتناسب ونسبة التضخم المتراكمة منذ عام 1996، والبالغة 65% حتى تاريخه، كما أنه لم يحافظ على نسبة الفارق بين الحد الأدنى للأجور ورواتب سائر الفئات الوظيفية الأخرى، وعلى رفع قيمة الدرجة بنسبة 65% من أساس الراتب بدل 5% من قيمتها».

إدارة الريجي تتسلّم محصول التبغ من مزارعي الجنوب

هذا ما أعلنته عنه إدارة حصر التبغ والتنباك ــ الريجي، على أن يجري تسليم المحاصيل في ستة مراكز في الجنوب. وقد بلغ سعر الكيلو الوسطي للتبغ 10,500 ليرة لبنانية، ما لاقى اعتراضاً لدى المزارعين ومنهم نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان، حسن فقيه، الذي لفت إلى «أنه إذا بقيت الأسعار على ما هي عليه، فقد نضطر إلى توقيف عملية التسليم حتى يتدخل وزير المال وينصف المزارعين».