توضح الأرقام التي نشرها المصرف المركزي أنّ الرقم الإجمالي للصناديق التبادليّة المرصودة في لبنان بلغ 1294 صندوقاً في نهاية حزيران من العام الجاري، من بينها 10 صناديق محليّة. وتمثّل المؤسّسات الماليّة وشركات السمسرة والمصارف التجاريّة والمصارف الاستثماريّة السوق الأبرز للصناديق الأجنبيّة في لبنان.وفي حزيران الماضي، بلغ حجم الاشتراكات في 342 صندوقاً 456.2 مليون دولار، مقارنةً بـ481.6 مليون دولار في نهاية حزيران من العام الماضي. ويوضح توزّع الاستثمارات بحسب القطاعات أنّ الصناديق التي تعتمد على العائد الثابت تمثّل 37.3 في المئة من إجمالي الصناديق الموجودة، تليها الصناديق المعتمدة على الأسهم والعائد الثابت بنسبة 24.1 في المئة، ثمّ الصناديق المعتمدة على عائدات الأسهم بنسبة 17.2 في المئة، ثمّ تلك المعتمدة على المشتقّات الماليّة بنسبة 3.7 في المئة، فالصناديق القائمة على حصص الأصول بنسبة 2.2 في المئة، وأخيراً الصناديق المعتمدة على سوق العملات بنسبة 0.2 في المئة.
وتوزّع الاشتراكات على الصناديق بحسب العملة خلال النصف الثاني من العام الجاري، يُظهر أنّ 205 صناديق (60 في المئة من الإجمالي) جرى الاستثمار فيها بالدولار، يليها 67 صندوقاً (19.6 في المئة) مستثمر فيها باليورو. أمّا الجنيه الاسترليني، فقد جرى الاستثمار فيه بـ10 صناديق (2.9 من الإجمالي).
ومن جهة أخرى، بلغ عدد الصناديق المستثمر فيها بالدولار واليورو 16 صندوقاً (4.7 في المئة)، وتلك المستثمر فيها بالين الياباني 14 صندوقاً (4 في المئة)، وتلك المستثمر فيها بالفرنك السويسري 3 صناديق (0.9 في المئة). أمّا الليرة اللبنانيّة، فتسيطر على استثمارات صندوقين، فيما عدد صناديق الاستثمار بالدولار الأوسترالي والريال السعودي، بلغ واحداً لكلّ عملة.
(الأخبار)