قدرة المؤسسات التربوية على تحمُّل «أعباء زيادة الأجور»
هذا الأمر كان محور اللقاء الذي جمع رئيس لجنة التربية النيابية، النائب محمد الحجار، مع وفد من اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان، ضم السكرتير العام للمدارس الكاثوليكية، الأب مروان تابت، وممثلَي مؤسسة العرفان التوحيدية: الشيخ سامي أبو المنى والشيخ محمد غنام. وعرض الوفد تطبيق المفعول الرجعي من تاريخ أول أيار من السنة الجارية، وسلّم الحجار مذكرة تضمنت وجهة نظر الاتحاد في هذا الموضوع.

1300 موظف جديد في وزارة المال

القول لمديرة معهد باسل فليحان في حلقة نقاشية عقدت أول من أمس ضمن مشاركة المعهد في معرض الكتاب الفرنسي في مركز «بيال»، أشارت فيها إلى أن وزارة المال استقطبت خلال الأعوام العشرة الماضية أكثر من 1300 موظف جديد من الشباب والشابات من مختلف الجامعات اللبنانية، «ضخوا دماءً جديدة وشابة في وزارة المال».

إلغاء المادة 67 من مشروع موازنة 2009

طلب أعلنته روابط الاساتذة والمعلمين في التعليم الثانوي والاساسي والتقني والمهني في بيان أمس، مشيرة إلى إلغاء المادة الرقم 67 من مشروع موازنة عام 2009 التي تتضمّن إلغاء أحد الحقوق المكتسبة للأساتذة والمعلمين وهو حق مكرّس في قانون الموظفين الرقم 95/112، علماً بأنه سبق لوزارة المال أن حاولت إلغاء إفادة الاساتذة والمعلمين المنتقلين إلى فئات أعلى أو أسلاك أخرى مراراً وتكراراً لكنها باءت بالفشل بسبب مخالفتها للقوانين المرعية الإجراء.

«الخوف الوحيد في لبنان هو من إمكان خفض أسعار السندات اللبنانية»

بهذه العبارة يعبّر رئيس المصرف الخاص «أف أف أي برايفت بنك» جان رياشي عن التداعيات السلبية التي يمكن أن تحصل في لبنان جراء الأزمة المالية العالمية. وقال في ندوة عقدتها نقابة خبراء المحاسبة بعنوان «الأزمة المالية الدولية وانعكاساتها على الأسواق العالمية والمحلية» إنه لا وجود لتداعيات سلبية كبيرة للأزمة على لبنان، لافتاً إلى أن غالبية أسعار الأصول الموضوعة اليوم، وخصوصاً في البورصات، هي غير صحيحة نظراً للغياب الفعلي للسوق».

«طيران الجزيرة» تتسلم طائرتها الثامنة في مطار بيروت

قرار اتخذته إدارة شركة «طيران الجزيرة» ليكون حفل التسليم والتسلم لطائرتها الثامنة في مطار بيروت بدلاً من الكويت، وبذلك تكون «طيران الجزيرة» الشركة الأولى غير اللبنانية التي تتسلم طائرة من أسطولها الجوي في لبنان. وتصل الطائرة إلى مطار بيروت في الأولى من بعد ظهر غد، وسيستقبلها المستشار السياسي لرئيس الجمهورية، النائب السابق ناظم الخوري، ووزير الأشغال، غازي العريضي، والسياحة إيلي ماروني.

وزارة الاقتصاد تراجعت عن ضريبة بقيمة 42 ألف ليرة على الطحين

تأكيد من رئيس اتحاد نقابات أصحاب المخابز والأفران، كاظم إبراهيم، بأن القرار الذي اتخذته الوزارة بهذا الشأن تراجعت عنه، مستغرباً القرار الذي يفرض على المطاحن 120 مليون ليرة ضريبة يومياً لأنها تستهلك حوالى 600 طن من الطحين، مشيراً إلى أن قرار وزير الاقتصاد محمد الصفدي برفع الدعم عن القمح «جريء»، وأنه لا مبرر للدعم.