الطالباني: بقاء الأميركيّينفي كردستان تقرّره بغداد

ردّ الرئيس العراقي جلال الطالباني، أمس، على رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، الذي سبق أن رحّب بقواعد أميركية في شمال العراق إذا تعثّرت إقامتها على كامل أراضي بلاد الرافدين بموجب الاتفاقية الأميركية ـــــ العراقية.
وفي مقابلة مع قناة «العراقية» الحكومية، قال الطالباني إن بقاء القوات الأميركية في إقليم كردستان «غير ممكن من دون موافقة الحكومة المركزية، لأن الإقليم جزء من العراق وتسري عليه القوانين الدستورية التي تسري على الأرض العراقية».
بدوره، رفض المتحدث باسم التيار الصدري، صلاح العبيدي، تصريحات البرزاني، موضحاً أنّ «هذا الموقف يذكرنا دائماً بأنهم (الأكراد) يسعون إلى الانفصال عن العراق، وهذا ما يثير مخاوفنا».
(الأخبار)

6 مقاعد لأقليّات العراق بدل 12

تراجعت الكتل السياسية العراقية، أمس، عن موافقتها السابقة على اقتراح الأمم المتحدة القاضي بتمثيل الأقليات في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة بتخصيص 12 مقعداً لها، مكتفية بحجز ستة مقاعد لهاa فقط. وأقرّ النواب اقتراحاً قدمته كتل سياسية، لم يوافق عليه الأكراد، يخصّص ستة مقاعد للأقليات في مجالس المحافظات. وأوضح مصدر برلماني أن التعديل الجديد الذي أُدخل على قانون الانتخابات المحلية المنوي تنظيمها قبل نهاية 2009 يضمن «تخصيص مقعد واحد للمسيحيين وآخر للصابئة المندائيين في بغداد، ومقعد لكل من المسيحيين والشبك والايزيديين في الموصل، بالإضافة إلى مقعد واحد للمسيحيين في البصرة».
(أ ف ب)

سفن «الأطلسي» في الكويت للمرة الأولى

ترسو اليوم، للمرة الأولى، سفن تابعة لقوات حلف شمالي الأطلسي في ميناء الشويخ الكويتي، لغاية التاسع من الشهر الجاري، في إطار «مبادرة إسطنبول للتعاون». وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن «رئيس الأركان البحرية للقيادة الجنوبية للحلف موريزيو جامينياني، سيلتقي خلال الزيارة بعدد من القيادات العسكرية الكويتية».
(يو بي آي)