رايس فخورة برئيس «أسود وملهم»
رأت وزيرة الخارجية الأميركية، كوندوليزا رايس، أمس، أن الرئيس المنتخب باراك أوباما كان «ملهماً»، مضيفة أنها فخورة بانتخاب بلادها أول رئيس أسود. وقالت رايس «كان الرئيس المنتخب أوباما ملهماً، وأنا واثقة أنه سيظل كذلك»، مؤكدة أن وزارتها ستعمل على انتقال سلس للسلطات. وأضافت «أما بصفتي أميركية من أصول أفريقية، فأنا فخورة بشكل خاص لأن هذه البلاد قطعت مسافة طويلة في إصلاح أخطائها وعدم جعل العرق عاملاً أساسياً في حياتنا».
(أ ف ب)

«الدفاع» جاهزة لتسليم تقاريرها

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أمس، أنها جاهزة لتقديم تقارير عسكرية موجزة للفريق الانتقالي التابع للرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما.
وذكر المتحدث باسم الوزارة، بريان وايتمان، أنها أعدّت تقارير موسّعة لتسهيل الفترة الانتقالية من إدارة الرئيس الجمهوري جورج بوش إلى الرئيس الديموقراطي المنتخب.
وقال وايتمان إن لوزارة الدفاع أهدافاً خمسة: المحافظة على استمرارية العمليات، وضمان انتقال المسؤولين المنتهية ولايتهم بشكل فاعل، وتأمين تسلّم المسؤولين الجدد لمهماتهم، ونقل المعلومات إلى الإدارة الجديدة، إضافة إلى الاهتمام بمواصلة البرامج المعمول بها حالياً.
(يو بي آي)

الحملات الانتخابية
كلّفت 5.3 مليارات دولار


أظهرت تقارير أميركية، أمس، أن التكلفة الإجمالية للحملات الانتخابية للرئاسة الأميركية والكونغرس بلغت حتى الآن 5.3 مليارات دولار. وذكرت نشرة «ذي واشنطن بوليتيكو» أن التكلفة، التي زادت بنسبة 27 في المئة عن الحملات الانتخابية في عام 2004، تتضمّن كامل إنفاقات المرشحين والأحزاب السياسية المعنية بالانتخابات خلال السباق الانتخابي إلى البيت الأبيض والكونغرس.
(يو بي آي)