أبرامز يلتقي معارضين سوريّين: دمشق تتدخّلفي لبنان

واشنطن ــ محمد سعيد
اتّهم نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، إليوت أبرامز، خلال لقاء جمعه يوم الأربعاء الماضي مع 15 من المعارضين السوريين في واشنطن، وبحضور نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد هيل، نظام الرئيس السوري بشار الأسد بـ«زعزعة الاستقرار في المنطقة من خلال دعم منظمات فلسطينية والمقاتلين الأجانب الذي يعبرون الحدود السورية إلى العراق، إلى جانب التدخل في لبنان».

الاحتلال يتحرّى عن يساريّين إسرائيليّين

كشفت صحيفة «هآرتس» عن أن الجيش الإسرائيلي طلب من جهاز الأمن الداخلي «الشاباك»، معلومات عن ناشطين يساريين. وأشارت الصحيفة إلى أن «الذين طلب الجيش معلومات عنهم هم ناشطون في الضفة» الغربية المحتلة، يناضلون ضد جدار الفصل العنصري، أو يتضامنون مع المزارعين الفلسطينيين في مواجهة المستوطنين اليمينيين، وخاصة في مواسم قطف الزيتون. ولفتت «هآرتس» إلى أن عنوان الورقة التي جاء بها طلب الجيش هو «سبل التعامل مع ناشطين يساريين في منطقة يهودا والسامرة، موضحة أن الهدف من الرسالة استصدار أوامر تحديد إقامة اليساريين الإسرائيليين والأجانب «الذين يخلّون بالأمن العام».

إسرائيل قلقة من «نوعيّة»
الجيش المصري


ذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أنّ خبراء إسرائيليّين أعربوا عن قلقهم من «نوعية الجيش المصري»، لا من كمية أسلحته. ونقلت الصحيفة عن أحد مسؤولي الأبحاث في الاستخبارات العسكرية في الدولة العبرية قوله إن «الأسطورة التي تفيد بأن مصر لا يمكنها أن تطبق التكنولوجيات الحديثة، وأنه ليس لديها طيارون ممتازون آخذة في التبدد». وأضاف أنه «في الوقت الذي يوجد في تل أبيب من هو قلق من التحسن في نوعية الجيش المصري، إلا أنهم في الكونغرس قلقون من أنه ليس لدى وزارة الدفاع الأميركية معيار لفحص نوعية الجيش المصري».
(الأخبار)