1.064 مليار دولار، هي كلفة مشاريع الصرف الصحي قيد التنفيذ، وتلك التي سيبدأ تنفيذها في السنوات الخمس المقبلة، بحسب ما أوضحت لجنة الأشغال العامة في جلسة عقدتها أمس برئاسة رئيسها النائب محمد قباني وبحضور النواب الأعضاء.وتتوزع هذه الكلفة كالآتي: 400 مليون دولار للمشاريع المنفذة أو التي هي قيد التنفيذ التي ستوضع في الخدمة خلال السنوات الخمسة المقبلة. أما المشاريع قيد التحضير فكلفتها 664 مليون دولار.
وقد خُصِّصَت الجلسة للمشاريع القطاعية لمجلس الإنماء والإعمار في قطاع الصرف الصحي للسنوات الخمس المقبلة، وتبيّن أن الخطة الحالية تشمل 20 محطة تكرير للمياه المبتذلة تغطي حاجات 80% من سكان لبنان المتوقعين في عام 2020، وهي نسبة غير متوافرة في بعض الدول المتقدمة مثل فرنسا، 65% من السكان بواسطة 13 محطة تكرير ساحلية للمدن الرئيسية وضواحيها، 15% من السكان بواسطة 8 محطات إضافية لمدن وتجمعات سكانية في الداخل. أما المناطق الباقية التي تشمل 20% من السكان، فهي بحاجة إلى حوالى 100 محطة من الحجم الصغير والمتوسط.
وتشمل الخطة تنفيذ أعمال الإنشاء والصيانة والتشغيل والتدريب، فصل مياه الأمطار عن المياه المبتذلة وتوفير صيانة صحيحة لشبكات الصرف الصحي، إنشاء محطات تكرير لمنع تسرب إنتاج المصانع السام إلى شبكات الصرف والطلب إلى التنظيم المدني والبلديات لحظ محطات معالجة المياه المبتذلة في رخص بناء المجمعات السكنية والسياحية.
(الأخبار)