المستقبل قد يفرض على لبنان إعادة التفكير في السياسات الاقتصادية
القول لرئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، خلال لقائه أمس وفداً من جمعية الصناعيين برئاسة فادي عبود، الذي شدّد على أن قانون حماية الإنتاج الوطني لم ينفّذ حتى اليوم بعد إقراره، وأصبحت اليوم أكلاف الإنتاج في لبنان مرتفعة جداً نسبة إلى مثيلاتها في المنطقة، موضحاً أنه يجب على لبنان معرفة كيفية التعايش مع الفترة الجديدة من الاقتصاد التي تعم العالم كله، كما يجب معرفة كيفية التعامل لخفض كلفة الإنتاج، وتأمين عنصر التنافسية في الصناعات المحلية.

تظاهرة لسائقي السيارات العمومية أمام الضمان في طرابلس

هذه الخطوة جاءت بسبب ما وصفه هؤلاء السائقون بـ«القرارات الجائرة» التي قضت برفع اشتراكات الضمان بطريقة عشوائية، فالمعروف أن اشتراكات هذه الشريحة مربوطة بالحد الأدنى للأجور، وبعدما ارتفع هذا الحد من 300 ألف ليرة إلى 500 ألف، بات هؤلاء ملزمين بدفع مبالغ كبيرة تفوق قدرتهم.
وحذر رئيس النقابة أحمد خضور زبيدي، السلطات المعنية، من أنها تصم آذانها وتتعامى عن الواقع، مطالباً إدارة الضمان بإعادة النظر في الاشتراكات المكلّف بها السائقون «لأنها غير عادلة، ولا قدرة للسائقين على تحملها». علماً أن هذا الأمر يحتاج إلى تشريع في مجلس النواب.

تجربة لبنان في تطبيق الـ TVA

عرضها المدير العام لوزارة المال آلان بيفاني، لافتاً إلى العراقيل والنجاحات التي مرت بها، مشيراً إلى أثرها على الإدارة الضريبية، وذلك على هامش مؤتمر الضريبة على القيمة المضافة الذي عقد في دمشق. ورأى مدير الضريبة على القيمة المضافة في وزارة المال، وائل خداج، أن التطبيق الأمثل لضريبة القيمة المضافة يكون بسلة الاعتمادات، والأسلوب السهل والواضح، وسد الثغر في النظام الضريبي.

مصادرة 16 جهاز تشويش

بحسب البيان الذي أعلنته أمس وزارة الاتصالات، فإن الفرق التقنية صادرت بمؤازرة من قوى الأمن الداخلي 16 جهازاً غير شرعي لتقوية الإرسال Repeaters مع ملحقاتها، في محلة بئر حسن.

تجمع تضامني لشكر وزير الأشغال

بهذه المبادرة عبّرت نقابات عمال مرفأ طرابلس والشمال عن تضامنها مع وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، فتجمعت في حرم المرفأ في طرابلس. وأوضح نائب رئيس النقابة أحمد سعيد بياناً أعرب فيه عن شكر متعهدي الشحن والتفريغ والنقل ونقابة عمال وأجراء في المرفأ لإعادة الشركة الصينية إلى عملها الطبيعي، بعدما كان أمرها مبيّتاً إلى إشعار آخر.
وكان العريضي قد عرض شؤون مرفأ طرابلس مع عضوي مجلس الإدارة جورج فضول ومحمود سلهب، اللذين أشارا إلى أن «أوضاع موظفي ومتعهدي المناولة وشؤونهم جرى عرضها مع الوزير العريضي، الذي يدعم كل ما هو لمصلحة سير عمل المرفأ ومشاريعه، وإيجاد صيغة مشتركة لإنهاء الخلاف القائم بين الشركة الصينية وإدارة المرفأ، إمّا بوقف العمل والاستعانة بشركة أخرى، أو الاستمرار في العمل من خلال الآلية الفنية الوحيدة لتحريك هذا الموضوع، وعلى مجلس الإدارة أن يأخذ قراراً بهذا الشأن، ومن بينها دفع الفاتورة الرقم 7».