«وكالة الطاقة» تُدرجسوريا على جدول أعمالها

ذكر دبلوماسيون غربيون في فيينا أمس أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعدّ، للمرة الأولى، تقريراً استقصائياً بشأن سوريا، في خطوة اعتبروها «إشارة إلى أن الوكالة وجدت علامة ما على نشاط غير معلن» في الموقع الذي قصفته إسرائيل العام الماضي.
وعلاوة على ذلك، وُضعت سوريا كبند على جدول الأعمال الرسمي في اجتماع نهاية العام الذي يعقد يومي 27 و28 تشرين الثاني الجاري لمجلس محافظي الوكالة. وأفادت نسخة مصغرة من جدول أعمال الاجتماع أن سوريا أضيفت للنظر في تقرير من مدير الوكالة، محمد البرادعي، يشبه في هيئته التقارير التي تصدر بصورة فصلية بشأن تحقيق تجريه الوكالة في «البرنامج النووي السري لإيران».
وقال دبلوماسي رفيع المستوى، له علاقات بالوكالة، «من الواضح أن الوكالة تعتقد بأن لديها شيئاً مهماً بما يكفي لتقديم تقرير لوضع سوريا على جدول الأعمال بعد كوريا الشمالية وإيران مباشرة».
وقال دبلوماسي آخر معتمد لدى الوكالة «ليست لدينا كلمة صارمة بشأن ما وجده المفتشون (في الموقع) سوى أن النتائج تشير إلى أن هناك المزيد من الأسئلة التي تحتاج إلى متابعتها». وكان البرادعي قد أبلغ اجتماعاً لمجلس محافظي الوكالة في أيلول الماضي أن النتائج الأولية من عيّنات اختبار أخذها مفتشون زاروا موقع الكبر الصحراوي السوري في حزيران لا تظهر آثاراً لنشاط ذري.
(رويترز)

دمشق: 3 أيام سجن
لمدير تلفزيون «الدنيا»


أعلن المركز السوري للإعلام وحرية التعبير، أمس، رفضه لحكم صدر بحق مدير قناة «الدنيا» التلفزيونية الخاصة، الصحافي فؤاد الشربجي، بالسجن ثلاثة أيام بعد إدانته بالقدح والذم بحق مديرة التلفزيون السوري ديانا جبور.
وأصدرت محكمة بداية الجزاء الثانية في دمشق، أمس، حكماً بحق الصحافي بالسجن ثلاثة أيام وغرامة 200 ألف ليرة (4 آلاف دولار) تعويضاً عن الضرر المعنوي الذي لحق بمديرة التلفزيون الحكومي بعد إدانته بالذم والقدح بسبب مقالين انتقدها فيهما لأمور غير سياسية.
(أ ف ب)