مليون جائع عراقي


أشار برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، في تقرير أمس، إلى أن نحو مليون عراقي لا يزالون يعانون من نقص في الطعام المناسب بالرغم من تراجع الرقم من أربعة ملايين عام 2005. وذكر التقرير أن العراق تمكن من تفادي أزمة إنسانية أفدح باستخدام ثروته النفطية لتمويل برنامج ضخم لتوزيع حصص الطعام على المواطنين يعدّ الأكبر من نوعه في العالم. وأظهر مسح للبرنامج والحكومة العراقية أن 930 ألف عراقي لا يحصلون على الغذاء المناسب. وفي مسح مماثل عام 2005، بلغ العدد أربعة ملايين.
وقال مدير البرنامج في العراق إدوارد كالون «رقم 930 ألفاً هو كبير جداً بالنسبة لدولة غنية نسبياً».
(رويترز)

انطلاق المفاوضات الأوروبيّة ـ الليبيّة

تطلق المفوضية الأوروبية رسمياً اليوم المفاوضات مع ليبيا حول اتفاق إطار يهدف إلى تعزيز العلاقات مع هذا البلد تنفيذاً لما تم الالتزام به إثر إفراج طرابلس عن الممرضات البلغاريات في تموز 2007. وستعطي مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بتينا فريريو فالدنر، إشارة الانطلاق مع وفد ليبي يرأسه نائب وزير الخارجية للشؤون الأوروبية عبد العاطي العبيدي وأمين اللجنة الشعبية العامة للتعاون الدولي محمد طاهر سيالة. وأعلنت المفوضية أن هذا الاتفاق، المتوقع أن يستغرق التفاوض بشأنه عاماً على الأقل، «يجب أن يرتكز على المبادئ الأساسية وهي احترام حقوق الانسان والديموقراطية وحظر انتشار أسلحة الدمار الشامل والانضمام إلى اقتصاد السوق».
(أ ف ب)

القراصنة يخطفون سفينة تركيّة

خطف القراصنة الصوماليون سفينة شحن ترفع العلم التركي في خليج اليمن أمس. وذكرت وكالة «الأناضول» أن «سفينة قرا غول تعرضت للاعتداء أمس حين كانت تبحر على بعد 16 ميلاً من ساحل عدن». وأضافت أنّ أنقرة طلبت مساعدة القوات البحرية لحلف شمالي الأطلسي في المنطقة.وتملك السفينة شركة «واي دي سي» للملاحة البحرية، وكانت تنقل 4500 طن من المواد الكيميائية إلى مومباي في الهند.
(أ ف ب)