أسعار الطحين تتراجع والرغيف على حاله
هذا ما يمكن استنتاجه في مقارنة سريعة لأسعار القمح التي تستمر بتسجيل انخفاض ملحوظ وبين السعر الرسمي لسعر الرغيف، إذ يتبيّن أن أصحاب الأفران والمطاحن «مثل المنشار» يستفيدون من دعم الدولة إذا ارتفع سعر القمح عالمياً ومن تثبيت السعر إذا انخفضت الأسعار. فقد باشرت المطاحن اعتباراً من يوم أمس تطبيق التعرفة الجديدة لطن الطحين المخصص لصناعة الخبز العربي بالأسعار الحرة تنفيذاًً لقرار وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي الذي أوقف الدعم اعتباراً من 15 تشرين الثاني الجاري.
وعلى هذا الأساس حددت المطاحن أسعار طن الطحين بما بين 460 و480 ألف ليرة، غير أن الأسعار العالمية تشير إلى أن الطن الواحد بلغ 180 دولاراً، أي بفارق يبلغ حوالى 138 دولاراً.

رفع الضرر عن مستثمري المنطقة الحرّة

الإعلان لوزير الأشغال العامة والنقل، غازي العريضي، بعد لقائه أمس وفد نقابة وسطاء النقل الجوي والبري والبحري في لبنان برئاسة رئيس لجنة المناطق الحرّة روبير باولي الذي أشار إلى «أن الزيارة تأتي بهدف التسريع وإيجاد حل للبضائع الأوروبية المنشأ، المارّة عبر المنطقة الحرة اللوجستية في مرفأ بيروت وإفادتها من الخفض التدريجي بموجب بنود اتفاقية الشراكة الأوروبية ومحاولة المصادقة على تعديل المادة 250 من قانون الجمارك اللبنانية التي صدرت بموجب مرسوم وزاري اتفق على نصّه بين الإدارات المعنية من جمارك وإدارات المرفأ، وإيجاد آلية موحّدة ليتم تطبيقها في أقرب فرصة ممكنة لرفع الضرر اللاحق بمستثمري المنطقة الحرة من شركات محلية وأجنبية». ووعد العريضي بطرح الموضوع في خلال جلسة مجلس الوزراء المقبلة وبتّه في أقرب وقت ممكن.

رفع محاصيل التبغ بنسبة 25%

هو مطلب أعلنه أمس اتحاد نقابات العاملين في زراعة التبغ والتنباك في اجتماع عقده في مقر الاتحاد العمالي العام. ودعا الاتحاد في بيان أصدره أمس إلى «التعويض على مزارعي التبغ الذين تضررت محاصيلهم جراء العدوان الإسرائيلي في تموز 2006». كذلك أكّد ضرورة «استمرارية الدعم لزراعة التبغ والتنباك وضم المزارعين إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ورفع أسعار محاصيل زراعة التبغ والتنباك ما نسبته 25 في المئة».

مؤتمر نقابي لمناقشة سبل توحيد وتفعيل الحركة النقابية

دعوة تبيّنت أهميتها في ورشة عمل عقدها المركز اللبناني للتدريب النقابي بالتعاون مع مؤسسة «فريدريش ايبرت» في فندق «لوكريون» في برمانا بعنوان «الانقسامات المذهبية والطائفية والسياسية وتحديات المواجهة من أجل حركة نقابية ديموقراطية مستقلة وفاعلة» وبمشاركة ممثلين عن نقابة موظفي مصرف لبنان ونقابة موظفي المصارف.

الأدوية الأساسية متوافرة في مراكز وزارة الصحة

إعلان لوزارة الصحة العامة أمس، فقد أشار بيان أمس إلى أن الوزارة وفّرت، بالتعاون مع جمعيّة الشبان المسيحية، الأدوية الأساسية في جميع المراكز المعتمدة بكلفة رمزية للأمراض المزمنة الآتية: أدوية لأمراض القلب والشرايين والضغط وسيلان الدم، أدوية السكري، أدوية للأمراض النفسية والعصبية، أدوية لأمراض الجهاز التنفسي والربو، أدوية للدهن في الدم، أدوية لالتهاب المفاصل، أدوية للقرحة، أدوية للغدة الدرقية، أدوية لارتفاع ضغط العين، أدوية لترقق العظم، أدوية مدرّة للبول.