السلفيّون يتقدّمون باستجواب لرئيس الوزراء الكويتي

تقدم ثلاثة نواب إسلاميين، أمس، بطلب لاستجواب رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر محمد الصباح على خلفية السماح لرجل الدين الشيعي محمد باقر الفالي بدخول الكويت، بالرغم من الحظر المفروض عليه.
وتقدم بالطلب الى مجلس الأمة، النواب السلفيون وليد الطبطبائي وعبد الله البرغش ومحمد هايف، إلا أن مناقشة الاستجواب لن تتم قبل أسبوعين.
وقال النواب الثلاثة، في مؤتمر صحافي عقدوه بعد تقديم الاستجواب، إن خطوتهم أتت «لكي تحظى الكويت برئيس وزراء قادر على إدارة الدولة وتحقيق رغبات الشعب الكويتي»، و«لعجز رئيس الوزراء عن القيام بمهامه الدستورية عجزاً يكاد يكون كاملاً عن إدارة الدولة».
ويتهم النواب الثلاثة رئيس الوزراء بالسماح للفالي بدخول الكويت بالرغم من الحظر المفروض عليه، ويؤكدون أنه ممنوع من دخول الكويت بعدما أدانته محكمة بتهمة سب الصحابة.
وكان الفالي قد وصل الى الكويت قادماً من طهران الخميس وأوقف لفترة وجيزة قبل أن يطلق سراحه. وتحت ضغط النواب، اعطت الحكومة الفالي حتى 20 تشرين الثاني مهلةً لمغادرة البلاد، وفرضت حظراً تاماً على دخوله مجدداً.
وكان الموقع الخاص بالفالي أفاد بأنه غادر الكويت الأحد الماضي طوعاً.
(الأخبار، أ ف ب)

السجن 6 أشهر
لمعارض سوري


قضت محكمة سورية، أمس، بسجن المعارض السوري مصطفى الدالاتي ستة اشهر بعدما أدين بـ«الانتساب الى جمعية محظورة». وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان، في بيان، «أصدر قاضي الفرد العسكري الخامس بدمشق أمس، حكماً بالسجن ستة اشهر على المعارض السوري المهندس مصطفى الدالاتي، بتهمة نشر أنباء كاذبة، والنيل من هيبة الدولة والانتساب الى جمعية محظورة».
والدالاتي هو عضو في الحزب الشيوعي ولجنة الحوار الوطني الديموقراطي المنبثقة من «إعلان دمشق». وأوقف في حزيران الماضي.
(أ ف ب)