مصر: اعتقال مئات المتحرّشين
أعلن مدير شرطة القاهرة، فاروق لاشين، أن «الشرطة المصرية اعتقلت مئات الفتيان الذين ضُبطوا وهم يُعاكسون الفتيات أمام المدارس والجامعات وعلى ضفاف النيل، في إطار حملة على التحرش بالنساء». وأوضح أن «أكثر من 400 فتى تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاماً، اعتقلوا أمس (الأربعاء)، سيُحالون على القضاء».
(أ ف ب)

مثقّفون شيعة يطالبون
بـ«تصحيح مسار الطائفة»


أصدر مثقفون وناشطون شيعة عرب أمس بياناً يدعو إلى «تصحيح مسار الطائفة الشيعية في الوطن العربي». ووقّع البيان 11 كاتباً وناشطاً، غالبيتهم من السعوديين، دعوا إلى مراجعات فكرية وعَقَدية وسياسية، لأركان أساسية في المعتقدات الشيعية، ومنها نظرية «ولاية الفقيه» ومسألة «التقليد» و«إعطاء الخمس لرجال الدين» و«ممارسات التطبير والدق على الصدور في طقوس عاشوراء». ودعا الموقّعون «أبناء الشيعة في كل الدول العربية إلى التوقيع على البيان ليكون الحجر الأساس لبدء عهد جديد من العلاقة الإيجابية المثمرة بين الشيعة العرب ودولهم الوطنية». وأعلن أحد موقعي البيان والناشط الحقوقي السعودي نذير الماجد، أن «حالة التشاحن الطائفي لا يمكن تجاوزها إلا بإصلاح البنى اللاهوتية والعقائدية التي تعمق هذا الشرخ».
(أ ف ب)

المعارضة اليمنيّة
نحو مقاطعة الانتخابات


بدأت المعارضة اليمنية أمس حملة لمقاطعة الانتخابات التشريعية المقررة في نيسان من العام المقبل، بعد إخفاق المفاوضات مع حزب المؤتمر الشعبي الحاكم. وأقامت أحزاب «اللقاء المشترك» مهرجاناً شعبياً شمال صنعاء، حيث دعا رئيس حزب الإصلاح الاسلامي، حميد الأحمر، إلى «التصدي بكل حزم للإجراءات التي تقوم بها السلطة من عبث في سجل الانتخابات، ومصادرة حق المواطن». إلى ذلك، قتل 4 شرطيين ومسلحان اثنان ومدني أول من أمس في مواجهات بين عناصر من الشرطة وعناصر مفترضين من تنظيم «القاعدة» جنوب اليمن.
(أ ف ب)