خصخصة بلا قانون، انتهاك للدستور


القول للنائب جورج قصارجي في بيان أمس، إذ رأى أن إصرار وزير المال على طرح خصخصة الهاتف الخلوي في موازنة عام 2009، من دون استصدار قانون مسبق بهذا الخصوص في مجلس النواب، هو انتهاك للمادة 89 من الدستور، وخرق للقانون ــ الإطار الذي سبق للسلطة التشريعية إقراره، ومحاولة التفاف على دور البرلمان وإمرار الخصخصة ضمن قانون الموازنة من دون مناقشة كامل جوانبها التفصيلية.

عمليات شراء الأراضي مستمرة بوتيرة بطيئة

هذا ما أعلنه الخبير العقاري رجا مكارم في جلسة عمل خاصة بالعقار في لبنان، فأشار إلى أنه على الرغم من الأزمة المالية العالمية، لا تزال هناك عمليات شراء أراضٍ لكنها تحصل بوتيرة بطيئة، إذ إن هناك تردداً بسيطاً من المستثمرين بسبب ترقّب ما ستؤول إليه الأسعار التي تشهد تصحيحاً نتيجة انخفاض أسعار مواد البناء، والخفض سيكون لمصلحة المشتري لا المستثمر.

0.6 نسبة تراجع التضخم بين تشرين الأول وأيلول

بحسب المؤشر الشهري الذي تصدره مديرية الإحصاء المركزي لقياس أسعار الاستهلاك للسلع والخدمات لشهر تشرين الأول 2008. فقد تبيّن أن الرقم القياسي لأسعار الاستهلاك ارتفع بنسبة 7.7 في المئة عن شهر الأساس، أي عن شهر كانون الأول 2007، فيما تراجع مستوى تضخم الأسعار بنسبة 0.6 في المئة مقارنة مع شهر تشرين الأول، وهي نسبة بسيطة، ولا سيما على مستوى أسعار المواد الأساسية.

توضيح من نجدي وطليس

قال بيان صادر عن النقابيَّين بسام طليس وعبد الأمير نجدي إن مطلب إعادة العمل بإفادة الراتب من النقابة للحصول على براءة الذمة من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لم يرد في أي بيان صادر عن اتحادات ونقابات قطاع النقل البري.

تناقض بين الدويدي والدنا بشأن مشروع «الزوراء»

فيما كان المدير العام لشركة سوليدير منير الدويدي ينفي، في مؤتمر «أصدقاء لبنان»، وجود أيّ مشاكل في مشروع «الزوراء» في إمارة عجمان في الإمارات العربية المتحدة، الذي تشارك فيه «سوليدير إنترناشيونال»، قال الرئيس التنفيذي لشركة الزوراء للتطوير العقاري عماد الدنا لـ«رويترز»، على هامش مؤتمر في «هونغ كونغ»، إن إطلاق المشروع قد يتباطأ لأن المستثمرين قد يترددون في الشراء في المشروع وقد يتأخر موعد إنجازه إلى عام 2025، موضحاً أنه من الجيد «التوقف لالتقاط الأنفاس... الأمور تعود إلى الواقع الآن».
و«الزوراء» مشروع مشترك بين حكومة عجمان و«سوليدير» يهدف إلى تشييد مدينة على مساحة 12 كيلومتراً مربعاً تتسع لنحو 200 ألف شخص، وملعب غولف كبير بكلفة 60 مليار دولار. وفي سياق متصل، أوضح الدويدي أن تراجع أسعار سهمي سوليدير (أ) و(ب) هو مؤقت، مبقياً على توقعات الأرباح لعام 2008 قرب مستويات 2007، البالغة 156 مليون دولار.

أين حقوق أصحاب العقارات المشغولة؟

التساؤل كان محور لقاءات عقدتها لجنة المتابعة لأصحاب الحقوق في العقارات المشغولة من قوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب (اليونيفيل)، وآخرها كان في بلدية إبل السقي في مرجعيون، حيث تقرر «إعطاء مهلة لا تتعدى نهاية الشهر الحالي لدفع المستحقات، ودعوة رؤساء البلديات والمخاتير المعنيين إلى التحضير لتحرك قد نضطر إليه في حال عدم الاستجابة».