النقل الجوي يتلقّى ضغوط الأزمة المالية العالمية
هذا ما خلصت إليه توصيات الاجتماع المشترك الذي عُقد بين المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني، واللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للنقل الجوي، فأشارت إلى ضرورة العمل مع الهيئات العربية والدولية لترشيد الطرق الجوية العربية، إعادة النظر بالرسوم والضرائب المفروضة على أنشطة الطيران المدني، دعم مشروع «أرابسك»، تشجيع الاستثمار العربي في الدول العربية انطلاقاً من سياسة انفتاحية في مجال فتح باب الملكية أمام رأس المال العربي.
وتتضمن التوصيات أيضاً، دعوة الدول إلى التوقيع بسرعة على اتفاقية كيب تاون ــ المعروفة «بيونيدروا»، إنشاء «عرب ــ كونترول».

فلتان الأسعار وانعدام الرقابة

الشكوى من الاتحاد العمالي العام، في بيان له أمس على أثر انعقاد مجلسه التنفيذي. وأوضح أن المستهلك يعاني فلتان الأسعار فيما يلاحظ أن التجار يحددون أسعار السلع من دون ضوابط للأرباح على حساب جيوب المواطنين.

شيكات استبدال محركات المازوت... أخيراً

الإعلان للهيئة العليا للإغاثة في بيان صدر عنها، أمس، يحاول الالتفاف على الزمن، مشيراً إلى وجود 148 شيكاً لم يتسلّمها أصحابها منذ عامي 2007 و2008! وهذه المحاولة لإيهام الرأي العام بأن الهيئة حررت الشيكات منذ فترة طويلة، لا تنطلي على أحد، لأن المعروف أن أصحاب هذه الشيكات هم الذين فرضت عليهم الحكومة استبدال محركات آلياتهم العاملة على المازوت، وذلك منذ حزيران عام 2002. وطلبت الهيئة أمس من أصحاب العلاقة الذين لم يتسلّموا كامل مستحقاتهم مراجعة مكاتب الهيئة في مقرها في مبنى ستاركو، مزوّدين بإيصالات التسلّم البيضاء، وذلك للاطّلاع على المستندات الواجب تقديمها لقاء تسلّمهم الشيكات العائدة إليهم.

التحقيق في شكاوى تتّصل بسوق الخلوي

هذا مضمون الكتاب الذي تلقاه وزير الاتصالات جبران باسيل، من وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي، الذي يفيد عن تحقيقات أجرتها مديرية حماية المستهلك في شكاوى عن تجاوزات تعرض لها المستهلك في سوق الخلوي، فجرت إحالة محل في الأشرفية على القضاء لأنه عرض أرقاماً خلوية تبدأ بالرمز 77 للبيع.

الاكتفاء المائي للبترون

محور متابعات الوزير جبران باسيل مع وزير الطاقة والمياه ألان طابوريان، ومؤسسة مياه لبنان الشمالي ومجلس الإنماء والإعمار، إذ تبيّن أن المشاريع المنفذة تتمحور حول إصلاح الأعطال في خطوط جر المياه، وربط الشبكة الجديدة بخطوط الجر، تغذية الآبار الارتوازية وشراء مولدات كهربائية... لكن هناك مشاريع قيد التنفيذ، منها وصل الشبكة الجديدة بشبكة الجر، والإعداد لبدء تنفيذ أشغال الخطوط الفرعية، وتجهيز آبار وتلزيمات إضافية... فيما لا تزال هناك مشاريع جرت دراستها وهي قيد الإعداد للتنفيذ.

كمال بو فرحات رئيساً لمجلس إدارة «ألفا»

القرار اتخذته وزارة الاتصالات وعينت مجلس إدارة لشركة «الفا» مؤلفاً من 3 أشخاص لإدارة الشبكة لمدة شهرين بحسب قرار مجلس الوزراء، ويبدأ العمل بهذا الإجراء في مطلع الشهر المقبل، مباشرة بعد انتهاء عقد شركة «فال ديتي» لتشغيل الشبكة الخلوية الأولى «الفا» نهاية هذا الشهر.