مؤتمر تمويل التنمية في الدوحة اليوم

عُقد في الدوحة أمس اجتماع دولي للبحث في تداعيات الأزمة المالية العالمية، عشية استضافة العاصمة القطرية مؤتمر تمويل التنمية الذي تنظمه الأمم المتحدة، في ظل دعوات إلى إضفاء بعد إنساني على جهود إنعاش الاقتصاد.
ويُعقد في الدوحة، اعتباراً من اليوم السبت وحتى الثلاثاء، المؤتمر الدولي لتمويل التنمية، الذي يهدف خصوصاً إلى الحد من تأثير الأزمة المالية على التنمية في الدول النامية والفقيرة.
(أ ف ب)

جنرال موريتانيا
لا يريد البقاء في السلطة


أعلن رئيس المجموعة العسكرية الحاكمة في موريتانيا، الجنرال محمد ولد عبد العزيز، أمس أنه «لا ينوي البقاء في السلطة». ونقلت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية عن ولد عبد العزيز قوله، لمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين لاستقلال موريتانيا، إن «المجلس الأعلى للدولة (الذي يرأسه) لم يقم بهذا العمل (الانقلاب) رغبة في السلطة، ولا من أجل البقاء فيها». وأكد الجنرال ولد عبد العزيز أن «حكومته تنشط من أجل وضع الآليات لبدء أيام التشاور لتحديد مدة الفترة الانتقالية، والظروف المناسبة لتنظيم انتخابات رئاسية ديموقراطية».
(أ ف ب)

الأمم المتّحدة تدين احتجاز
المعارضين في السودان


أعلنت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، نافي بيلاي، أن «السلطات السودانية تعتقل وتحتجز معارضين سياسيين بصفة روتينية مخالفة القوانين، وتخضع كثيرين منهم لسوء المعاملة والتعذيب». وأوضحت أن «الشرطة السودانية وأجهزة الاستخبارات والقوات العسكرية تعتقل أيضاً نساء المشتبه بهم في الجرائم وأطفالهم وأقاربهم بصورة تعسفية».
وذكرت بيلاي، في تقرير جمع مادته عاملون في مجال حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، أن «مثل هذه الإساءات لاستخدام السلطة تخالف القانون السوداني والدولي وتمر كلها تقريباً من دون عقاب». وأضافت إنه «حتى الاعتقالات المخالفة للقانون بطريقة صارخة، نادراً ما تواجه بإجراءات جنائية أو تأديبية للمسؤولين الضالعين فيها».
(رويترز)