يعكف وزير الطاقة والمياه الان طابوريان على إعداد خطّة جديدة لمعالجة أوضاع قطاع الكهرباء تحل محل الخطط السابقة غير المنفّذة... إلا أن المجلس الأعلى للخصخصة يعتقد أن لا جدوى من ذلك، إذ إن الخطّة التي أعدّها الوزير السابق محمد فنيش يمكن أن تمثّل أرضية مناسبة للانطلاق في عملية إعادة تأهيل القطاع وزيادة القدرات الإنتاجية، ولكن بعد إدخال التعديلات عليها في ضوء مجموعة من المتغيّرات، ولا سيما منها تراجع حظوظ لبنان في الحصول على الغاز المصري. وأوضحت مصادر مطلّعة لـ«الأخبار» أن الأمين العام للمجلس زياد حايك يطرح تعديلات محددة، يمكن إيجازها كالآتي:- إجراءات على المدى القصير: تهدف إلى إعادة تأهيل معملي الزوق والجية بناءً على دراسات موجودة، وهذه الإجراءات يمكن تنفيذها في غضون سنة واحدة، نظراً إلى وجود البنى التحتية الضرورية في هذين المعملين، وبالتالي يمكن إعادة تأهيل وتحديث المجموعات التوليد القائمة وزيادة مجموعات جديدة... وستتولى الدولة تمويل هذه الإجراءات.
- إجراءات على المدى المتوسط: وتهدف إلى إطلاق مشاريع للقطاع الخاص، ولا سيما المشاريع التي تطرحها الامتيازات في زحلة وعالية وجبيل، ويستغرق تنفيذ هذه الاستثمارات حوالى 3 سنوات، وستسهم بزيادة الطاقة الإنتاجية ولو بكلفة أعلى من استثمارات القطاع العام.
- إجراءات على المدى البعيد: وتهدف إلى إنشاء معامل توليد على الفحم الحجري، بدلاً من المازوت أو الفيول أويل أو الغاز، إلا أن هذا النوع من الاستثمارات لا يشجّع القطاع الخاص على الدخول فيه، وبالتالي سيجري التمويل عبر القطاع العام، وذلك بسبب الكلفة المرتفعة للبنية التحتية لهذه المعامل، وحاجتها إلى مساحات عقارية واسعة لبناء مخازن للفحم الحجري ومرافئ لاستيراد الفحم وتفريغه، فضلاً عن وجود آثار بيئية سيئة، وتحتاج هذه الإجراءات إلى 5 سنوات لإنجازها، وتتمثل أهميتها بتدنّي الأكلاف التشغيلية، إذ إن كلفة إنتاج الكيلو وات تقدّر بحوالى 5 سنتات بأسعار اليوم.
وأشارت المصادر إلى أن هناك عوائق أساسية تعترض استبدال طريقة استيراد الغاز، إذ إنه لا جدوى من بناء محطات مكلفة لاستيراد الغاز السائل عن طريق البواخر ومعالجته محلياً لتحويله إلى غاز مجدداً، إلا إذا جرى توسيع القدرة الإنتاجية للمعمل، حيث ستقام المحطة من 450 ميغا وات حالياً إلى ما بين 1500 و2000 ميغا وات.
(الأخبار)


كهرباء غالية من مصر

يقوم وفد من وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان
بجولة محادثات مع المعنيين في مصر يومي الأربعاء والخميس المقبلين في محاولة جديدة للاتفاق على سعر الكهرباء التي ستبيعها مصر إلى لبنان، وقالت مصادر متابعة إن السعر الذي تحاول مصر فرضه مرتفع جداً وقد يطيح كل الآمال التي بنيت على هذا المشروع