صادقت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الثلاثاء الماضي، على بيع إسرائيل 25 مقاتلة حربية من طراز «أف 35»، ضمن صفقة تبلغ قيمتها 15.2 مليار دولار، تدخل مرحلة التنفيذ بعد ستة أعوام
يحيى دبوق
خطت الولايات المتحدة خطوة متقدمة على طريق التزامها بالحفاظ على التفوّق النوعي للجيش الإسرائيلي في المنطقة. وأفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع الأميركية بأن «البنتاغون» أقرّ صفقة لبيع إسرائيل 25 مقاتلة من طراز «أف 35». وتُعدّ الصفقة مرحلة أولى يمكن أن تتوسع لاحقاً ليبلغ عدد المقاتلات في المستقبل 75.
وبعد تصديق البنتاغون، سيكون أمام الكونغرس 30 يوماً لإقرار الصفقة قبل موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع من تشرين الثاني المقبل.
وذكرت صحيفة «هآرتس» أن الصفقة تشمل تجهيزات خاصة طلبها سلاح الجو الإسرائيلي، مشيرة إلى أنه في حال إتمامها ستكون إضافة جوهرية إلى «القوة الأمنية الإسرائيلية». وقالت إن جهات إسرائيلية عبّرت عن ارتياحها لكون إسرائيل هي الدولة الأولى التي تحصل على الطائرة خارج حلف شمالي الأطلسي. إلّا أن ضباطاً في سلاح البر الإسرائيلي أعربوا عن اعتراضهم لإعطاء الصفقة الأولوية، في ضوء الجدول الزمني المزمع لتنفيذها، حيث لا يُتوقع أن يبدأ سلاح الجو الإسرائيلي بتسلّم المقاتلات قبل عام 2014.
ويرى هؤلاء الضباط أنه ينبغي تأخير شراء الطائرات عاماً واحداً تحوّل الاعتمادات المالية المخصصة فيه للصفقة إلى شراء تجهيزات لتصفيح الدبابات وناقلات الجند من أجل معالجة «نقطة الضعف المركزية في الوحدات البرية». يشار إلى أن تمويل الصفقة بالكامل سيُقتطع من المساعدات الأميركية السنوية لإسرائيل.
ولا تزال مقاتلة «أف 35»، التي تعدّ وريثة الـ«أف 16»، في مراحل التطوير، ويتوقع أن تدخل الخدمة العملياتية في عام 2011. وتتمتع «أف 35» بمزايا تجعلها المقاتلة الأحدث في العالم. فهي قادرة على التحليق في ارتفاعات مختلفة والتملّص في الوقت نفسه من الانكشاف لأحدث المنظومات الرادارية. وهي مجهّزة بأسلحة هجومية لمهمات الاعتراض الجوي والقصف البري، كما أنها قادرة على التحليق لمسافة 1667 كيلومتراً. ويبلغ ثمن المقاتلة الواحدة منها 80 مليون دولار.
ووفقاً لـ«هآرتس»، من المقرر أن يرسل سلاح الجو الإسرائيلي عام 2013 طيارين للتدرب على قيادة الطائرة، تمهيداً للبدء بتسلّمها الأسراب الأولى منها بعد عام من حينه.