الرئاسة العراقيّة تقرّ قانون الانتخابات
بغداد ــ الأخبار
صدّق مجلس الرئاسة العراقية أمس، على قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي أقرّه البرلمان في 24 من الشهر الماضي. وتمّ التوقيع في مقرّ الرئيس جلال الطالباني في منتجع دوكان بالسليمانية في كردستان العراق، حيث لاقاه نائباه طارق الهاشمي وعادل عبد المهدي.
وفي السياق، كشف النائب عن «الائتلاف العراقي الموحد»، عباس البياتي، عن وجود نية لعقد اجتماع لمجلس النواب يوم الثلاثاء المقبل، يخصَّص لمناقشة «ملحق بقانون الانتخابات»، يضمن تمثيلاً عادلاً للأقليات.
في هذا الوقت، جدّد السيد مقتدى الصدر، دعوته القوات الأميركية إلى الانسحاب من بلاده، مشيراً إلى أنّ «العنف الطائفي سيتوقّف فور انسحاب قوات الاحتلال». ونقل خطيب جامع مدينة الصدر الشيخ ستار البطاط رسالة الصدر، التي كرّر فيها نداءه إلى حكومة نوري المالكي للعمل على إنهاء وجود الاحتلال في أسرع وقت وعدم توقيع الاتفاقيّة الأمنية الأميركية ـــــ العراقية. وتعليقاً على العنف الذي طال المصلين الشيعة قبل يومين، أصرّ البطاط على ضرورة أن يكون هناك يوم عيد فطر واحد لدى المسلمين للوصول إلى وحدة حقيقية.
ميدانياً، أعلن جيش الاحتلال مقتل أحد جنوده في جنوب العراق في العمارة بانفجار عبوة ناسفة.

الفيصل يُحرج العرب في الأمم المتحدة!

نيويورك ــ الأخبار
استهجن مراقبون في نيويورك، أن تكون السعودية إحدى دولتين لم تلقيا كلمة في النقاش الرئاسي العام من الدورة الـ63 للجمعية العامة للأمم المتحدة. ورأوا أن كلمة وزير الخارجية سعود الفيصل في جلسة مجلس الأمن الدولي، انحصرت في الصراع العربي ـــــ الإسرائيلي وقضية الاستيطان اليهودي تحديداً، ولم تشمل كل القضايا. وحسب دبلوماسيين عرب، فإنّ هذه الكلمة «أثارت مشاكل أكثر مما أعطت نتائج بالنظر إلى أن الفيصل أصر على مخاطبة المجلس دون نظيره السوري» وليد المعلم، علماً بأن سوريا هي الرئيسة الدورية للقمة العربية. وقد أثار الموضوع حرجاً لدى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.