استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، قبل توجهه الى موسكو أمس، احتمال عقد مؤتمر دولي للسلام في موسكو «في الوقت الحاضر». وأوضح للصحافيين على متن الطائرة أن «الروس يهتمون بمفاوضاتنا مع الفلسطينيين، وما يهمّنا نحن هو مشاكلنا الامنية».وأوضحت رئاسة مجلس الوزراء الاسرائيلي في القدس أن محادثات أولمرت في موسكو ستشمل خاصة الملف النووي الايراني وإمكان تزويد روسيا لإيران وسوريا بأسلحة متطورة.
وأفاد مصدر في الكرملين أن أولمرت سيبحث مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في موسكو آفاق توسيع التعاون بين إسرائيل وروسيا في المجال التجاري الاقتصادي. وأعرب المصدر عن ثقته بوجود إمكانيات كبيرة للشراكة العملية بين روسيا وإسرائيل ابتداءً من توسيع التعاون في ميادين التكنولوجيا العالية، بما فيها تكنولوجيا النانو، إلى تنفيذ مشاريع ضخمة بما في ذلك مشاريع في مجال الغاز. وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وإسرائيل تجاوز عام 2007 مستوى المليارين ونصف المليار دولار.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن برنامج الزيارة، التي تستمر لمدة 24 ساعة، لا يشمل لقاءً بين أولمرت ونظيره الروسي فلاديمير بوتين لأن الاخير يحتفل بعيد ميلاده خارج العاصمة الروسية.
يُشار الى أن أولمرت سبق أن زار روسيا منذ توليه رئاسة الوزراء مرتين، الأولى في تشرين الأول من عام 2006 والثانية في تشرين الأول من عام 2007.
على صعيد آخر، دعا وزير الدفاع الاسرائيلي، إيهود باراك، روسيا الى الامتناع عن بيع أسلحة من شأنها التأثير على التوازن الاستراتيجي في الشرق الاوسط. وقال، في بيان، «ينبغي على الروس الاضطلاع بدور إيجابي في الشرق الاوسط».
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الدولة العبرية قلقة من حصول إيران وسوريا على صواريخ روسية مضادة للطيران من نوع «اس 300» المتطورة للغاية والقادرة على إصابة طائرة تحلق على ارتفاع 30 كيلومتراً ويبلغ مداها 150 كيلومتراً. وبحسب مصادر إسرائيلية من شأن هذه الصواريخ أن تعوق، بنسبة كبيرو، أي هجوم إسرائيلي للمواقع النووية في إيران. ونقلت صحيفة «هآرتس» عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله إنه إذا وصلت مثل هذه الاسلحة الى سوريا فإن ذلك سيشكل تهديداً لطلعات الطائرات الاسرائيلية حتى داخل المجال الجوي الاسرائيلي.
في المقابل، ذكرت صحيفة «معاريف» أن منظومة «اس 300» ليست مشكلة بالنسبة إلى طائرة «أف 35» الاميركية، المعدة للتصدي أيضاً لأنظمة الدفاع.
(يو بي آي، أ ف ب، الأخبار)