واشنطن تفتتح مكتباً تجاريّاً في ليبيا
افتتحت الولايات المتحدة، أول من أمس، مكتباً للخدمات التجارية في طرابلس الغرب، بهدف إعادة إطلاق علاقاتها الاقتصادية مع ليبيا الغنية بالنفط، حسب ما أعلنت وكالة الجماهيرية للأنباء الليبية الرسمية امس. ودشن المكتب رسمياً مساعد وزير التجارة الاميركي، إسرائيل هيرناندز، وممثلو الحكومة الليبية وممثلون عن شركات ليبية وأميركية. ونقلت وكالة الانباء الليبية عن هيرناندز قوله إن «أعمال هذا المكتب ستتركز على تطوير وتقوية العلاقات التجارية بين البلدين».
ويأتي فتح هذا المكتب بعد شهر من زيارة «تاريخية» قامت بها وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الى ليبيا.
(أ ف ب)

عفو رئاسي عن إبراهيم عيسى

القاهرة ــ الأخبار
في مفاجأة غير متوقعة، أصدر الرئيس المصري حسني مبارك أمس قراراً جمهورياً بالعفو عن عقوبة الحبس الصادرة بحق إبراهيم عيسى رئيس تحرير صحيفة «الدستور» المستقلة والمناوئة له في القضية المتعلقة بما نشرته الصحيفة العام الماضي عن صحة الرئيس.
ووجه مبارك، وفقاً لما بثته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، وزيري الداخلية والعدل لتنفيذ قرار العفو كل في ما يخصه. وقالت إن القرار يأتي تأكيداً لرعاية مبارك لحرية الرأي والتعبير والصحافة وحرصه على أن ينأى بنفسه رئيساً للبلاد عن أن تكون له أية خصومة مع أي من أبناء مصر.
ومع ذلك، رأى عيسى في المقابل أن العفو ليس هبة رئاسية، مشدداً على ضرورة إلغاء كل القيود على الصحافة المصرية.

يوسف غالي مسؤولاً في صندوق النقد

انتُخِب وزير المال المصري يوسف بطرس غالي لمنصب رئيس لجنة تحديد السياسات في الصندوق الدولي ليكون الأوّل على الإطلاق من دولة صاعدة يتولّى هذا المنصب. وتغلّب غالي على وزير المال في الهند، بالانيابان تشيدامبارام، ليرأس اللجنة المالية والنقدية الدولية في تصويت شاركت فيه الدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي.
(رويترز)