طهران تحتجز طائرة أميركيّة لساعات!
أفادت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، أمس، بأن طائرة أميركية من طراز «فالكون» «دخلت الأجواء الإيرانية من الحدود التركية متجاهلة إنذار القوات الجوية الإيرانية». واضافت أن «المقاتلات الإيرانية اعترضت هذه الطائرة التي كانت تقل 5 عسكريين و3 مدنيين وأجبرتها على الهبوط في أحد المطارات، وباشرت عملية التحقيق معهم»، مشيرة إلى أن نتائج التحقيق أفضت إلى «أنهم دخلوا الأجواء الإيرانية من دون قصد. لذا تم إطلاقهم وسمح لهم بمغادرة إيران والتوجه نحو أفغانستان».
إلا أن قناة «العالم» الرسمية نقلت عن مسؤول عسكري إيراني أن «الطائرة هي طائرة مساعدات إنسانية مجرية ولم يكن على متنها أميركيون»، وأن الهبوط حصل في 30 أيلول الماضي.
(فارس، أ ب، أ ف ب)

باراك في الجولان:الحدود الأكثر هدوءاً

شدّد وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود بارك، خلال جولة في الجولان المحتل أمس لمناسبة الذكرى الـ 35 لحرب تشرين، على أن إسرائيل «تراقب كل ما يحدث، لكن في الشمال لا يمكن معرفة متى تتغير الأمور وينبغي أن نكون مستعدين لكل احتمال».
وأشار باراك إلى أنه «بعد 35 عاماً، هذه حقاً هي الحدود الأكثر هدوءاً لدينا والنزف هو عند الحدود مع لبنان وطوال سنوات عديدة. أما هنا، فنحن في بيئة هادئة، لكن علينا أن نكون متيقظين ومتأهبين لمراقبة كل ما يحدث».
(يو بي آي)


أيلون ينجو من الاعتقال في هولندا

أنقذت اتصالات سرية بين تل أبيب وأمستردام رئيس «الشاباك» الأسبق، الوزير الحالي عامي أيلون، من الاعتقال أثناء مشاركته في مؤتمر عقد في هولندا لمناسبة الذكرى السنوية الستين لقيام إسرائيل، وذلك بعد رفع دعوى عليه لمسؤوليته عن تعذيب أسرى فلسطينيين. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس أنه «بعد إبلاغ جهات إسرائيلية بأمر الدعوى الحقوقية، سارعت تل أبيب لدى السلطات الهولندية بهدف ضمان منع اعتقال أيلون الذي واصل زيارته وعاد إلى إسرائيل».
(يو بي آي)