ينفّذ عمال وموظّفو مصنع «يونيسراميك» لإنتاج بلاط السيراميك اعتصاماً عند الثانية من بعد ظهر اليوم أمام المصنع احتجاجاً على قرار الإدارة إقفال المصنع بشكل نهائي، وتجاهل هذه الأزمة التي لحقت بحوالى 400 عائلة. وبحسب البيان الصادر عن لجنة عمال معمل «يونيسيراميك» بشأن موضوع صرف العمال من الخدمة وإقفال المعمل، فإن إدارة المعمل قد أبلغت وزارة العمل، منذ أكثر من شهر، بإقفال المصنع وصرف العمال تحت بند الظروف الاقتصادية، الذي يجيز لها الصرف من دون اعتباره صرفاً تعسفياً، أي إن العمال لن يحصلوا على تعويض صرف تعسفي.لكن للعمال وجهة نظر مختلفة، إذ يعتبرون أن توسّع الشركة الأم إلى الخارج وإقفال معمل لبنان يؤديّان إلى فقدانهم ديمومة عملهم، وإلى تشريد حوالى 400 عائلة، علماً بأنه لا معالجات جديّة لهذا الأمر حتى الآن، معتبرين أن هذا التجاهل يمثل تجاهلاً لمنطقة بكاملها، مما يدفعهم إلى سلوك جميع الطرق المشروعة لتأمين استمرارية عملهم.
وأشار البيان إلى أن اللجنة تعتبر الدعوة إلى تنفيذ اعتصام خطوة أولى، من مجموعة خطوات سيجري القيام بها، بهدف الوصول إلى تحقيق المطالب المحقّة للعمال، وفي مقدمتها الحفاظ على ديمومة العمل.
وكانت الإدارة قد اتخذت قراراها بعدما تبين لها أن الخسائر التي مني بها المصنع بلغت 8,5 ملايين دولار في السنوات الثلاث الأخيرة، لأن إنتاجه تعرّض لمنافسة منتجات مصنّعة خارج لبنان ومدعومة الأكلاف، وبنتيجة هذا الأمر تجاوزت قيمة ديونه للمصارف 10 ملايين دولار، علماً بأن خسائره اليومية بلغت في الفترة الأخيرة 15 ألف دولار. والمصنع كان يطالب بإعادة العمل برسم السيراميك، ولكن حتى اليوم لم يقرّ فأعلن الإقفال بعد فقدانه أمل الحصول على تمويل من المصارف أو من شريك مستثمر.
(الأخبار)